حفلة 1200

الأمم المتحدة: 13 تريليون دولار حجم اقتصاد البيانات  العالمي بحلول 2030

قال أحمد رياض ضو مجلس إدارة تحالف القطاع الخاص التابع للأمم المتحدة إن مصر واحدة من أكثر دول العالم التي تستضيف كابلات بحرية وأرضية تمر في أراضيها، ووفقا للدراسات العالمية فإن هذه الكابلات يتم تمرير ما يزيد عن 75% من البيانات القادمة من أسيا إلى أوروبا والعكس.

وبالتالي يجب أن يتم التواصل مع مراكز البيانات العالمية للمشاركة معهم ووضع مصر علي خريطة مراكز البيانات العملاقة الخاصة بهم.

ولمّح رياض إلى أن مايكروسوفت وعلي بابا وهواوي وساب قاموا خلال الأعوام الماضية بافتتاح عدة مراكز بيانات في دبي وأبو ظبي، وفي عام 2018 قامت أمازون بإطلاق مركز البيانات الخاص بها لخدمة منطقة الشرق الأوسط في البحرين، ووفقا للدراسات العالمية فإن اقتصاد البيانات سيضيف 13 تريليون دولار للاقتصاد العالمي بحلول 2030.

وتطرق رياض للحديث عن مرونة المدن الذكية، التي تتجه إليه غالبية الدول الآن، موضحا أن مفهوم المدينة الذكية ليس هو التحدي، ولكن الوصول لمدينة ذكية مرنة هو الهدف الأكبر الآن، بحيث تكون المدينة قادرة علي التعامل مع المخاطر والتحديات المختلفة بالشكل المناسب وصولا الي تعزيز قدرة المدينة علي الصمود في وجهه الأزمات والكوارث المختلفة.

وضرب رياض مثالا على ذلك بالعاصمة الإدارية الجديدة داخل مصر، وقال “مصر تمتلك فرصة لتصبح من ضمن الدول التي تدير مدينة ذكية مرنة، فالعاصمة الإدارية الجديدة بالفعل ينطبق عليها معايير المدينة الذكية من حيث البنية التحتية المتطورة، وتحتاج العاصمة لوجود استراتيجيات وسياسات  تضمن لها أن تكون مدينة مرنة مستدامة “.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض