حفلة 1200

بلومبرج: سهم XPeng للسيارات الكهربائية يرتفع 41٪ بعد طرح عام بقيمة 1.5 مليار دولار

ارتفع سهم شركة XPeng الصينية الناشئة للسيارات الكهربائية بنسبة 41٪ في أول تداول لها بعد أن جمعت 1.5 مليار دولار في طرح عام أولي في الولايات المتحدة.

وأغلقت أسهم XPeng ، عند 21.22 دولارًا في تعاملات نيويورك يوم الخميس بعد ارتفاعها بنسبة 67٪ في وقت سابق من اليوم.

و باعت الشركة، التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 15 مليار دولار ، 99.7 مليون سهم يوم الأربعاء مقابل 15 دولارًا للسهم بعد توسيع حجم طرحها وتسعير الأسهم فوق النطاق المسوق.

وأدت المكاسب القوية في أسعار الأسهم هذا العام من قبل شركة تسلا و NIO إلى زيادة طلب المستثمرين في قطاع السيارات الكهربائية ودفعت الشركات المماثلة إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام.

وقامت شركة Li أوتو، وهي شركة صينية ناشئة أخرى للسيارات الكهربائية ، بزيادة حجم الاكتتاب العام في الولايات المتحدة في يوليو لجمع 1.26 مليار دولار بما في ذلك ما يسمى بأسهم greenshoe. ، ولا تزال أسهم الشركة، التي انخفضت بنسبة 17٪ يوم الأربعاء ، مرتفعة بنسبة 69٪ عن سعر عرضها.

من جانبه قال بريان جو نائب رئيس مجلس إدارة XPeng ،إن المنافسة بين صانعي السيارات الكهربائية تساعد في تسريع تبنيها.

ولفت في مقابلة مع بلومبرج ، “هناك نقطة انعطاف كبيرة نراها في أسواق رأس المال وتبحث الشركة في الطاقة الجديدة وظاهرة السيارات الكهربائية الذكية”.

وأشار بريان جو إلى إن XPeng تخطط لتقديم طراز جديد سنويًا – سيارة سيدان العام المقبل وسيارة دفع رباعي أكبر في عام 2022.

وأكد على أنه بينما ستظل الصين السوق الرئيسي للشركة في المستقبل المنظور ، ترى XPeng فرصًا طويلة الأجل في أماكن أخرى .

بالنسبة للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو ، قالت XPeng إنها تكبدت خسارة صافية قدرها 113 مليون دولار من إيرادات قدرها 142 مليون دولار. وسلمت الشركة س  18741من أولى سياراتها ، G3 SUV ، حتى 31 يوليو ، وفقًا لملفات الشركة. وبدأت في تسليم طرازها الثاني ، P7 سيدان ، في مايو ، وشحن 1966 وحدة بحلول 31 يوليو.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض