حفلة 1200

«شعبة الثروة الداجنة» تعتزم إعداد مذكرة لرئيس الوزراء لإنقاذ صغار المربيين

رئيس الشعبة: وضع سعر عادل لتكلفة الإنتاج بهامش ربح 10% من خلال بورصة الدواجن أهم الحلول

قال د. عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إنه سيتم إعداد مذكرة بالمشكلات التي تواجه القطاع خاصة صغار المربيين ووضع مقترحات لحلها ورفعها لرئيس الغرفة المهندس إبراهيم العربي، تمهيدا لرفعها لرئيس مجلس الوزراء.

وأوضح خلال الاجتماع الذي تعقده الشعبة اليوم، أن القطاع يواجه مشاكل كثيرة خلال الفترة الحالية تؤثر، على اقتصاديات القطاع خاصة صغار المربيين، في ظل انخفاض سعر الدواجن بالمزرعة لتصل إلى 15.5-16 جنيه للكيلو الامر الذي ينخفض عن تكلفة الإنتاج بنحو 5 و 6 جنيهات للكيلو.

وحذر السيد من استمرار ذلك الوضع خاصة مع اقتراب فصل الشتاء وما يشهده من أمراض وبائية وزيادة نسبة النفوق في ظل اتباع نظام التربية المفتوحة بالمزارع الصغيرة التي تمثل نحو 70-75% من المنظومة، وكذلك الحاجة إلى التدفئة وكل ذلك يؤدي إلى زيادة تكلفة الإنتاج، ومع الخسائر الحالية قد لا يشجع المربي على الاستمرار.

وأكد ضرورة تفعيل بورصة الدواجن من أجل ضبط المنظومة ووضع سعر عادل بهامش ربح 10%، وذلك من خلال تحديد تكلفة الإنتاج والتي تتضمن سعر الكتكوت و الاعلاف وكذلك الطاقة.

وأشار السيد إلى ضرورة حل مشاكل هذا القطاع خاصة وأنه أكبر قطاع يوفر البروتين الحيواني للمستهلك بنحو 30 كيلو سنويا ” دواجن، وبيض”، منوها بأن حجم الإنتاج الحالي يصل لنحو 1.4 مليار طائر سنويا.

وأوضح أن هناك فاقد في الإنتاج يصل لنحو 800 مليون طائر سنويا، وإذا تم حل مشاكل المنظومة تستطيع مصر الوصول لنحو 2 مليار طائر سنويا والتوسع في التصدير.

ولفت السيد إلى أن وزارة الزراعة تقوم حاليا بعمليات حصر لمزارع الدواجن، حيث سيتم وجود قاعدة بيانات واضحة من خلال GPS وذلك خلال شهر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض