رئيس الوزراء اليوناني يشيد باتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع مصر

أعلن رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الأربعاء، عن اعتزام حكومته تقديم مشروع قانون لتمديد المياه الإقليمية لليونان في البحر الأيوني من ستة إلى 12 ميلا بحريا، كما أشاد بأهمية اتفاقية الحدود البحرية مع مصر.

ووفقا لصحيفة “اكثيمريني” اليونانية”، قال ميتسوتاكيس أمام البرلمان إن اليونان ستمارس بالتالي “حقا سياديا غير قابل للتصرف” بما يتماشى مع المادة 3 من اتفاقية قانون البحار

وتحدث ميتسوتاكيس حول اتفاقية الحدود البحرية بين اليونان ومصر واتفاقية منفصلة مع إيطاليا، مشيرا إلى أنه سيتم طرح الصفقتين للتصويت يوم الخميس.

وأشاد رئيس الوزراء اليوناني بالاتفاقية مع مصر مؤكدا أن “لها أهمية تاريخية وسياسية كبيرة”.

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، أن أنقرة لن تقدم “أي تنازل” في شرق المتوسط؛ مهددا أثينا بـ “الخراب” حال ارتكاب أي خطأ.

وقال اردوغان: “سنفعل ما يلزم لحفظ حقوقنا في البحر المتوسط .. وتركيا لن تقدم”أي تنازل” في شرق المتوسط”.

كما هدد الرئيس التركي دول في البحر المتوسط “بالزوال” على خلفية الخلافات بشأن التنقيب عن النفط؛ قائلا: “ندعو دول البحر المتوسط  للابتعاد عن اتخاذ خطوات خاطئة تؤدي بهم إلى {الزوال}”.

وحذر اليونان من ارتكاب أي خطأ يؤدي إلى خرابها، بحسب تعبيره. وقال :”لن نقدم أي تنازل إطلاقا على ما يخصنا”، مضيفا “ندعو نظراءنا إلى تجنب أي خطأ يفتح المجال أمام خرابهم”.

وتتزامن سلسلة التهديدات التي أطلقها الرئيس التركي اليوم، مع إعلان أثينا عن إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع فرنسا وقبرص وإيطاليا شرقي المتوسط.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض