حفلة 1200

العلاوات الخمس.. بدء الصرف لـ 24 ألف مستفيد من العاملين بالقطاع الخاص سبتمبر المقبل

قررت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي صرف العلاوات الخمس لـ 24022 مستفيد من العاملين بالقطاع الخاص العاملين في 67 مؤسسة .

ومن المقرر صرف قيمة المتجمد من العلاوات الخاص للمستفيدين الجدد من القطاع الخاص في معاش سبتمبر المقبل.

وأشارت الهيئة إلى أن المشرفين على العلاوات الخمس من وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة التأمينات اجتماعية درسو موقف حوالي 232 مؤسسة تنتمي للقطاع الخاص .

ولفتت الهيئة إلى أن حوالي 77 منشأة لايتوافر فيهم شروط استحقاق العلاوات وهي أن يكون هناك قراراً بمنح العلاوة وأن تكون قد أُدرجت ضمن مفردات المرتب باسم علاوة خاصة وأنه تكون قد تم إخضاعها لاشتراكات احتياطي المعاش، وأن تسدد المنشأة الاشتراكات التأمينية ولو جزئيا.

وأكدت مصادر خاصة إلى أن المشكلة تظل قائمة في المؤسسات التى لم تمنح أي علاوات خاصة لموظفيهم خلال السنوات الماضية، حيث أن العلاوة تمنح للمشتركين فيها ويستقطع جزء من رواتبهم ، وبالتالي المؤسسات التي لم تمنح علاوات لم تحصل هيئة التأمينات على اشتراك لها.

وكانت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، قد أعلنت منتصف شهر يوليو الماضي أن ملف العلاوات الخمس للقطاع الخاص ، سيتم إنهائه تماما لكافة المؤسسات التي منحت في السابق علاوات خاصة.

وأكدت ، على أن المؤسسات التي صرفت لفترة علاوة خاصة ثما توقفت يتم الاستعلام عنها حاليا من لجنة داخل الوزارة ، وسيتم منح العلاوات الخمس وفقا للقيمة المستحقة .

وجددت تأكيدها على أن المؤسسات الخاصة التي لم تمنح علاوات في السابق لايوجد لها حلول في ملف العلاوات الخمس.

وكشف تقرير للوزارة، أن عدد المؤمن عليهم لدى هيئة التأمينات  بلغ 13 مليونا و364 ألفا و787، حتى بداية بداية شهر يوليو الجارى.

والمستحقين للعلاوات الخمس هم الخارجين على المعاش اعتبارا من 1 يوليو 2006 حتى 1 يوليو 2015 ، وحتى 2019 لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدني.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض