التجارة البينية الأفريقية يتوقع نموها لـ 33% خلال الفترة المقبلة

قال عمر مصطفى نائب رئيس لجنة الخطة والمتابعة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إنه من المتوقع زيادة حجم التجارة البينية داخل افريقيا لنحو 33% ليرفع العائد التجاري لدول القارة بنحو 16 مليار دولار إضافي، وذلك وفقا للتقرير الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية.

وأوضح أن تبنى نهج ومعايير مشتركة إلى جانب إلغاء التعريفات الجمركية لن يسهم فقط في تطوير اقتصاديات القارة وزيادة حجم التبادل التجاري فيما بينها بل يساعد في احتواء او التخفيف من حجم التداعيات السلبية للنزاعات التجارية وتنامي الإجراءات الحمائية التجارية حول العالم.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر ” الشمول المالي ودوره في خدمه مجتمع الأعمال المصري والأفريقي” الذي تنظمه لجنة البنوك بالجمعية اليوم.

وذكر مصطفى أن الشمول المالي يحظى بأهمية متزايدة على الساحة الدولية والأفريقية لما له من دور فعال في التنمية الاقتصادية والمالية والوصول إلى التنمية المستدامة.

وقال إنه في ضوء الاهتمام المتزايد بالشمول المالي والتعامل عبر التواصل الالكتروني سواء بالنسبة للتجارة او المدفوعات او تبادل المعلومات حول القواعد والقوانين بشفافية، يسعى القطاع الخاص الافريقي بالتعاون مع الاتحاد الافريقي إلى إنشاء ما يعرف بالمنصة الأفريقية للتجارة الالكترونية.

وأضاف مصطفى أن المنصة تأتي بهدف العمل على تجميع وتخزين وتبويب البيانات الأفريقية داخل القارة وبأيدي افريقية والحفاظ على تأمين تلك البيانات، موضحا أن ذلك يعد مجال جديد لم تخترقه دول القارة بعد ويتطلب بناء بنية تحتية افريقية متكاملة تربط الدول الافريقية لتيسير التبادل التجاري.

وأوضح أن هذه المنصة سوف تسهم في تحقيق ريادة للاقتصاد الرقمي الافريقي ودعم التجارة البينية باستخدام تكنولوجيا المعلومات كأداة لتيسير التجارة، مشيرا إلى تنافس الدول الافريقية وعلى رأسها مصر والمغرب والسنغال وغانا وكينيا لاستضافة مقر المنصة والتي ستعمل كهمزة وصل بين الحكومات والقطاع الخاص ورجال الاعمال.

ونوه مصطفى بأن الاتحاد الأفريقي بصدد تقييم الدول التي لديها الامكانيات والقدرة التكنولوجية لهذه الاستضافة، مؤكدا بأن مصر بما لديها من امكانيات تعد بدون منازع أفضل الدول الأفريقية المؤهلة لاستضافة تلك المنصة.

وأكد أن مشروع المنصة سيحدث نقلة نوعية في تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، وسوف تصبح الدولة المستضيفة بمثابة البوابة الرئيسية للنقلة الرقمية للاقتصاديات الأفريقية والخدمات الالكترونية للقارة ككل.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض