مترو الأنفاق..نرصد رحلة زيادة تذكرة الركوب من جنيهين وحتى 10 جنيهات خلال  3 أعوام

شهدت قيمة تعريفة الركوب على خطوط مرفق مترو الأنفاق تطورات حديثة فى تحريك قيمة التذكرة خلال الثلاثة سنوات الماضية، والتى بدأت فى مايو 2018 الماضى، حيث تم تحريك قيمة التذكرة من جنيهين فقط إلى 7 جنيهات وذلك فى منتصف مايو 2018 الماضى.

وتحركت أسعار تذكرة الركوب لكافة خطوط مترو الأنفاق الثلاثة لتصل إلى 10 جنيهات بحد أقصى خلال أغسطس 2020، وذلك عقب إفتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث والتى تعرف باسم مترو “النزهة – عدلى منصور” ، حيث من المقرر تحريك قيمة التذكرة على كافة الخطوط ، وإلغاء العمل بتذكرة الركوب المقررة بقيمة 3 جنيهات واستبدالها بـ 5 جنيهات، قيمة الركوب حتى 9 محطات فقط.

وتأتى الأسعار الجديدة لتذكرة مترو الأنفاق، كالتالى:

  • تذكرة من 1 – 9 محطات ، أسعار تبدأ من 5 جنيهات .
  • تذكرة من 9 – 16 محطة ، اسعار تبدأ من 7 جنيهات .
  • تذكرة من 16 – 40 محطة ، أسعار تبدأ من 10جنيهات.

واعتبرت تحريك تذكرة مترو الأنفاق لتصل إلى 7 جنيهات فى عام 2018 ، نقلة غير مسبوقة حيث لم يشهد مرفق مترو الأنفاق إحداث أية تعديلات على قيمة تعريفة الركوب لعقود متتالية، وظل مرفق المترو هو أرخص وسيلة مواصلات جماعية فى الدولة لفترة طويلة.

وإرتبطت إجراءات تحريك مرفق مترو الأنفاق بمشروعات التطوير التى أدخلت علي مختلف الخطوط خلال الفترة الماضية، حيث تم إجراء تطوير للبنية التحتية للخط الأول للمترو للتغلب على مشكلات تقادم الخطوط العاملة على السكة، وإحداث تطوير بمنظومة الشبكة الكهربية الخاصة بالمترو، كما تم إضافة عددا من القطارات المكيفة على الخط الأول، فى إطار تحسين مستوى الخدمات أمام الركاب.

وتعمل وزارة النقل على استكمال خطة تطوير الخطين الأول والثانى للمترو من خلال التعاقد على إضافة عربات جديدة مكيفة للمترو، وخفض أزمنة التقاطر، فضلا عن تنفيذ مشروعات للازدواج ببعض خطوط المترو ، لخفض أزمة الرحلات .

وفى عام 2018 الماضى، جاءت زيادة تذكرة الركوب لمترو الأنفاق ، كالتالى:

  • قيمة التذكرة لعدد من 1 إلى 9 محطات بلغت 3 جنيهات.
  • قيمة التذكرة لعدد 16 محطة بلغت 5 جنيهات.
  • قيمة التذكرة لعدد أكثر من 16 محطة بلغت 7 جنيهات.

فيما ابقت الوزارة على قيمة تعريفة تذكرة الركوب لجميع المناطق لفئة ذوى الاحتياجات الخاصة بسعر خمسون قرشا .

وحرصا على مراعاة البعد الاجتماعى ، لم تتجه وزارة النقل فى حركة تحريك تعريفة الركوب فى 208 الماضى إلى المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن، كما شجعت الوزارة جميع مستخدمى مرفق المترو على التوجه بعمل اشتراكات مخفضة ومدعمة لعدد 180 رحلة لنحو 3 أشهر.

وعقب الانتهاء من افتتاح مشروع مترو “النزهة – عدلى منصور” الجديد، تم الاعلان من قبل الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، عن رفع تذكرة مترو الأنفاق إلى 5 جنيهات بدلا من 3 جنيهات، وإجراء تغيير شامل فى قيمة تذكرة الركوب للخطوط الثلاثة بشبكة مترو الأنفاق.

وأكد وزير النقل، فى تصريحات تليفزيونية ، أن مصاريف التشغيل بالسكة الحديد 5.7 مليار جنيه فى العام، ومصاريف التشغيل في العام للمترو 8 مليارات جنيه.

وأوضح أن شركة مترو الأنفاق تقوم بتحصيل  4 مليارات جنيه أى بنسبة 50 %، ومن خلال تحريك التذاكر بنسبة  25 أو 30% تتمكن الوزارة من تحقيق جزء من  باقى العجز المتبقى لصالح الدولة، مضيفا أن تكاليف إنشاء الخط الثالث لمترو الأنفاق 97 مليار جنيه.

وكشف أن قرار تطبيق الزياة سيتم تفعيله بداية من غدا الأثنين 17 أغسطس 2020 .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض