حفلة 1200

«غرفة الصناعات الغذائية» تبحث مع «الأوروبي لإعادة الإعمار» برنامج تمويل سلاسل القيمة الخضراء غدا

تمويلات متاحة تتراوح بين 300 ألف إلى مليون يورز

تنظم غدا غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات ورشة عمل إلكترونية مع ممثلي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) وكذلك مسئولي بنك QNB الأهلي، لبحث استفادة القطاع من برنامج تمويل سلاسل القيمة الخضراء في مصر.

وقال محمود البسيوني مدير عام الغرفة في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، إن هذا البرنامج مدعم من الاتحاد الاوروبي وصندوق المناخ الأخضر حيث يوفر خط تمويلي سواء بشكل قروض او تأجير تمويلي من خلال QNB الأهلي، وذلك لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم المختلفة وعلى رأسها الصناعات الغذائية.

شروط البرنامج

وأوضح أن البرنامج يشترط أن تكون الشركات أعضاء الغرفة بحيث لا يقل اجمالي مبيعاتها السنوية عن المعادل لمبلغ 50 مليون يورو و/أو اجمالي الأصول في الميزانية تقل عن المعادل لمبلغ 43 مليون يورو، وإلا يزيد عدد العاملين عن 250عامل.

مزايا البرنامج

وأضاف البسيوني أن الشركات سوف تحصل عدد من المزايا من خلال الاستفادة من البرنامج ومنها دعم فني مجاني، كما أن التمويل اللازم متاح بالجنيه المصري، الدولار الأمريكي، اليورو، فضلا عن منحة تصل الي 10٪ من قيمة التمويل المعتمد بعد نجاح التنفيذ.

نظم التمويل المتاحة

وذكر أن هناك عدة نظم تمويل تتمثل في أسلوب التمويل السريع عن طريق اختيار المعدات من قائمة التكنولوجيا الخضراء سابقة الاعتماد من ناحية الأداء الفني الكفء، حيث يصل الحد الأقصى لمبلغ التمويل من قائمة التكنولوجيا الخضراء الي المعادل لمبلغ 300 ألف يورو.

وتابع البسيوني أن البرنامج يوفر تمويل المشروع المدعم فنيا حيث يناسب هذا النظام المشروعات الأكبر حجما والاكثر تعقيدا فنيا. ويوفر البرنامج الدعم الفني لتقييم الخيارات والتصميمات، حيث يصل الحد الأقصى لمبلغ التمويل ما يعادل مليون يورو.

ونوه بأنه يمكن الجمع بين النظامين على ألا يتعدى اجمالي مبلغ التمويل ما يعادل خمسة مليون يورو، مشيرا إلى أن المعدات والآلات التي يمولها البرنامج لقطاع الصناعات الغذائية منها “خطوط الإنتاج، خطوط التغذية، الافران، وحدات التبريد والتجميد، وحدات التعبئة والتغليف، أنظمة الهواء المضغوط، سيور ناقلة”.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض