حفلة 1200

الجامعة المصرية اليابانية تتعاون مع JICA لإطلاق 4 مشروعات جديدة لفيروس كورونا

أطلقت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST)، بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) أربعة مشروعات جديدة للمساهمة في مقاومة إنتشار الفيروس

والتعامل مع حالات تفشي العدوى بهمع وجود العديد من المشروعات المبتكرة، فقد وقع الاختيار على أربعة مشروعات لتقوم هيئة الجايكا بتمويلهم
تحديات مواجهة الكوفيد-19
بدء أربعة مشروعات بتعاون الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا مع الجايكا
كجزء من خدمة المجتمع في مواجهة أزمة كوفيد- 19.مع وجود العديد من المرشحين ذوي الأفكار المبتكرة، وقع الاختيار على أفضل أربعة لبدء مشروعاتهم بالتعاون مع الجايكا.

 1- نوع من المعقمات منخفضة التكلفة تعتمد على تقنية النقاط الكمومية 

تم بدء العمل بهذا المشروع بقيادة الأستاذ الدكتور محسن غالي، بهدف إنتاج منتج يمكن استخدامه ضد العدوى البكتيرية والفيروسية للمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية. وسيكون هذا المنتج عاملًا طبيعيًا مضادًا للميكروبات منخفض التكلفة يمكن استخدامه كمطهر فعال.

2- اختبار التدفق الجانبي لكوفيد-19 بناءً على عينات البلعوم الأنفي لتطبيقات نقطة الرعاية

تطوير طريقة لتشخيص كوفيد-19 باستخدام الأجسام المضادة وعينة من اللعاب، حيث بدأ العمل على هذا المشروع بقيادة الأستاذ الدكتور حسن شكري حسن، بهدف تطوير شريط اختبار لتشخيص فيروس كوفيد-19 بناءً على عينة اللعاب بدلاً من الدم، والتي يمكن استخدامها للفحص السريع للفيروسات. وقال الأستاذ الدكتور حسن شكري:
“تتمثل النتيجة الرئيسية لهذا المشروع في تطوير شريط اختبار لاستخدامه في التشخيص السريع فيروس كوفيد-19 وسيكون الاختبار سريع وغير مؤلم ورخيص الثمن ويمكن إجراؤه في المنزل دون أي مخاطر “.

3- دور لجنة سلامة المختبرات في السيطرة على كوفيد-19 في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

تم تدشين هذا المشروع بقيادة الأستاذ الدكتور أحمد عبد الموجود، بهدف السيطرة على انتشار كوفيد-19 في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والمجتمعات المحيطة من خلال توفير معدات الحماية الشخصية (PPE)، وإجراء العديد من الفعاليات التوعوية لتحديث مجتمع كوفيد-19، بالإضافة إلى تسهيل فحص العدوى لدى الأفراد باستخدام الأجسام المضادة و/أو اختبار QPCR، وأكد الأستاذ الدكتور أحمد عبد الموجود على أهمية هذا المشروع ألا وهي:
“تعزيز خدمة الرعاية الصحية لتوفير بيئة يشعر فيها الطلاب والأكاديميون والموظفون بالأمان والصحة.”

4. استخدام أنظمة المحاكاة الحاسوبية للتخفيف من تأثير تفشي وباء الكوفيد-19

يهدف المشروع الذى يقوده الاستاذ الدكتور / عمرو الطويل لتطوير نماذج محاكاة بالحاسب بإستخدام تطبيقات مختلفة للتخفيف من تفشي فيروس كوفيد-19، وذلك فى مجال الاستجابة لحالات تفشي الفيروس و تصميم المستشفيات الميدانية المؤقتة والمتنقلة مع تحديد متطلبات الموارد المختلفة بما في ذلك الأسرَة والأطباء والممرضات وأجهزة التنفس الصناعى ووحدات العناية المركزة كذا سلسلة توريد المستلزمات الطبية، بالإضافة إلى نموذج آخر للتنبؤ بإجمالي الإصابات وعدوى الطاقم الطبي بمرور الوقت داخل مجتمع أو مستشفى معين. وأكد الأستاذ الدكتور عمرو الطويل أن:
“علماء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع زملائهم اليابانيين وبإستخداموالتكنولوجيا اليابانية في خدمة جيش مصر الأبيض في مكافحة كوفيد-19”

ودعم الدكتور أحمد الجوهري ، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بشكل كامل مبادرة الجايكا لمساعدة الباحثين الرئيسيين في تحقيق أهدافهم ومساعدة المجتمع. وقد قال الأستاذ الدكتور الجوهري:
“نيابة عن مجتمع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، كل التقدير للجايكا والشعب الياباني لإيلائهم الاهتمام بالمجتمع المصري للمساعدة في الابتكارات من أجل الحماية/الوقاية/ العلاج ضد الكوفيد-19”.

قام  واتانابي، كبير مستشاري الجايكا، بالترويج لهذه المبادرة على أمل المساهمة في المجتمع بمعرفة الأساتذة المصريين وبدعم من الحكومة اليابانية. وذكر أيضًا أن نتائج كل مشروع ستسفر عن تدابير فعلية مضادة للكوفيد-19 بمجرد الحصول على النتائج.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض