حفلة 1200

«غرفة الصناعات الغذائية» تدعو المنتجين للتسجيل بـ «سلامة الغذاء» لاستمرار ونمو أعمالها

دعا المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، كافة الصناع والمنتجين العاملين بمجال الصناعات الغذائية بسرعة التسجيل في الهيئة القومية لسلامة الغذاء والتوافق مع الاشتراطات المتواجدة بالقانون من اجل استمرار عملهم وتطويره.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها الغرفة تحت عنوان “قوائم الفحص واجراءات التسجيل والاعتماد بالهيئة القومية لسلامة الغذاء” بالتعاون مع منظمة LAND O’LAKES.

وقال إنه وفقا لقانون سلامة الغذاء فلابد من تسجيل كافة المصانع وانه سيتم منع مزاولة هذا النشاط من غير المسجلين خلال الفترة المقبلة، مضيفا أنه بعد سنوات قليلة رافضا تحديدها لن يعمل بقطاع الصناعات الغذائية إلا الشركات المسجلة بالهيئة.

وأضاف الجزايرلي أن ما يحدث حاليا فيما يتعلق بسلامة الغذاء يعد طفرة غير مسبوقة في مصر، حيث يتم اتخاذ القرارات بصورة حاسمة ونشرها في الوقائع المصرية، مطالبا الهيئة بوضع مراحل زمنية محددة بالقطاعات من أجل اعطاء مهلة للمصانع للتوافق مع الاشتراطات وتكون الصورة اكثر وضوحا أمام الشركات.

وأشار إلى أنه صدر قرار من الهيئة وتم نشره في الوقائع منذ يومين يلزم كافة مستوردين الغذاء بالتسجيل في الهيئة، وهو ما يعني فرض الرقابة من المنبع، وأن الفترة المقبلة سوف تشهد الزام الموردين بالتسجيل في الهيئة.

ولفت الجزايرلي إلى ان الفترة المقبلة ايضا ستهد قيام السلاسل التجارية والفنادق بالحصول على احتياجاتهم ايضا من المصانع المسجلة فقط، الامر الذي يعني ضرورة استعداد شركات القطاع لذلك والمسارعة في التسجيل من اجل عدم فقدان الأعمال.

وأوضح انه يلي ذلك العمل ايضا على دخول القائمة البيضاء مما يعني فرص اعلى للتصدير وكذلك تقليل زمن الافراج الجمركي وعدم سحب عينات إلا على فترات او بحجم ضئيل، وهو ايضا ما سينطبق على المستوردين.

ومن جانبه قال محمود البسيوني مدير عام الغرفة، إنه يتم العمل مع مشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الاغذية “طيب” التابع لمنظمة LAND O’LAKES الامريكية من اجل وضع برامج تدريبية متخصصة للخبراء في الغرفة لرفع الوعي الخاص بسلامة الغذاء، ثم يلي ذلك مساعدة المصانع على التعرف على الاجراءات والاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء للتوافق معها وذلك في المرحلة السابقة لعمليات التفتيش التي تقوم بها الهيئة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض