حفلة 1200

«أسترازينيكا مصر»: جاري اجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح كورونا

قال د. حاتم الورداني الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا مصر، إنه جاري حاليا إجراء المرحلة الثالثة من التجاري السريرية للقاح فيروس كورونا AZD1222 بالتعاون بين الشركة الأم وجامعة اكسفورد.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، إن الدراسات ما زالت مستمرة والبيانات المؤقتة للمرحلتين الأولى والثانية تدعم التقييم الواسع النطاق خلال المرحلة الثالثة.

وكانت قد بدأت تجربة المرحلة الأولى في مراكز عديدة مع 1077 متطوع بالغ وسليم، تتراوح أعمارهم بين 18-55 سنة بجرعة واحدة بينما تلقى عشرة منهم جرعتين من اللقاح.

وأضاف الورداني أن النتائج الأولية لتجربة المرحلة الأولى / الثانية التي تم نشرها في مجلة لانسيت الطبية يوم 20 يوليو الماضي ، أثبتت أن اللقاح قد استطاع توليد استجابات مناعية قوية ضد الفيروس في جميع المشاركين الذين تم تقييمهم.

وذكر أنه في جميع المشاركين ، تم إحداث استجابة للخلايا تي T-Cells ، وهي الخلايا المسؤولة عن مهاجمة الفيروس عندما يدخل الجسم، وقد بلغت ذروتها في اليوم 14 ، واستمرت لمدة شهرين بعد الحقن، بينما أدت جرعة واحدة من اللقاح إلى زيادة أربعة أضعاف من الأجسام المضادة للفيروس في 95% من المشاركين بعد شهر واحد من الحقن، وتعد هذه الخلايا هي المسئولة عن التعرف للفيروس، ومنعه من مهاجمة خلايا الجسم.

ونوه الورداني أنه شوهد نشاط محايد ضد الفيروس في 91% من المشاركين بعد شهر واحد من التطعيم، وفي 100% من المشاركين بعد الجرعة الثانية، وتشير مؤشرات الأمان المبكرة إلى أن اللقاح AZD1222 قد تم تحمله، ولم يتم الإبلاغ عن أي مضاعفات خطيرة من قبل أي من المشاركين.

وشملت فقط بعض الأعراض مثل ألماً مؤقتًا في مكان الحقن ، وصداعاً خفيفاً ، وإرهاقاً ، وحمى ، ورعشة ، وضيقاً ، وألماً عضلياً، وأثبت أن هذه التفاعلات الموضعية والجهازية قد انخفضت عن طريق الباراسيتامول الوقائي وحدثت بشكل أقل تكراراً بعد الجرعة الثانية.

وعلى جانب آخر، أشار الورداني إلى أن الشركة تعتزم طرح عدد من الأدوية خلال الفترة المقبلة في السوق المصري.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض