حفلة 1200

محاكمة 3 متهمين بقضية «فساد المليار دولار» اليوم الاثنين

تواصل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار على الهواري، اليوم الإثنين، محاكمة محمد محفوظ الأنصاري، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «تراى أوشن»، واثنين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«فساد المليار دولار».

وأمرت المحكمة بإخلاء سبيل المتهمين لإنتهاء مدة الحبس الاحتياطى قانونًا، وإدراجهم على قائمة الممنوعين من السفر.

كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أمر بإحالة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«فساد الملياردولار» إلى محكمة الجنايات لاتهامهم باختلاس نحو مليار دولار من أموال شركة «تراى أوشن للبترول» وتهريبها إلى الدوحة ودول أخرى.

وباشرت نيابة الأموال العامة برئاسة المستشار محمد البرلسى المحامى العام الأول تحقيقاتها في القضية، وثبت قيام المتهم الأول محمد محفوظ الأنصار نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «تراى أوشن» السابق بتحويل عدة مبالغ من حسابات شركة (ocs) ببنكى (عودة) بسويسرا و(قطر الوطني) بالدوحة بإجمالى 9.5 مليون دولار استولى عليها لنفسه.

كما أثبتت التحقيقات قيام المتهم الثانى بتحويل عدة مبالغ لحساب شركة (mh) للتجارة والتوريدات المحدودة المملوكة له ببنوك (بنك قطر الوطنى بالقاهرة والدوحة وعودة بالقاهرة وبالدوحة) التى أسسها خصيصا ليتخذها ستارا لتحويل الأموال إلى حساباته لإضفاء المسئولية عليها بإجمالى مبلغ 4.272.500. مليون دولار فضلا عن قيامه بتحويل عدة مبالغ لحسابه الشخصى ببنك قطر الوطنى بالدوحة بإجمالى مبلغ 4.453.443 دولار واستولى على تلك المبالغ لنفسه.

وطلب الدكتور فتحى سرور دفاع المتهم الأول خلال الجلسة السابقة، تشكيل لجنة جديدة لفحص القضية، وهو ما اعترض عليه المستشار طاهر الخولى المدعى بالحق المدنى، وقال إن القضية متداولة امام المحكمة منذ عامين ونصف، وطلب سرعة الفصل فيها لأن هذا يعد مماطلة، بينما طلب دفاع المتهم الثالث سماع عدد من شهود الإثبات.

وكانت المحكمة قد استمعت فى الجلسة السابقة لمرافعة المستشار طاهر الخولى، الذى طالب فيها بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين، وإلزامهم بمبلغ الادعاء المدنى، كما حضر مع المستشار طاهر الخولى، عمرو عاصم عبد الجبار كمدعى بالحق المدنى.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض