«رجال الأعمال المصريين الأفارقة» تبحث دور البنوك في تنمية القارة الثلاثاء المقبل

تنظم جمعية رجال الاعمال المصرين الأفارقة EABA مؤتمرا موسعا بعد غد الثلاثاء تحت عنوان ( دور البنوك الافريقية في تحقيق رؤية القارة 2063 بالتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص .

وأكد د. يسري الشرقاوي رئيس الجمعية أن العالم مازال يواجه واحدة من أسوء الأزمات التي خلفت أزمات اقتصادية غير مسبوقة ، والتي أكدت أن الشعوب والدول عليها إعادة ترتيب اهتماماتها وأولوياتها بما فيها القطاعات الاقتصادية والإنتاجية ، ولما للبنوك والمؤسسات المالية من دور رائد في القدرة على احتواء الأزمات ، إضافة إلى دورها الرئيسي في تحقيق النمو الاقتصادي ، الأمر الذي يزيد من أهميتها في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم عامة والقارة الإفريقية على وجه الخصوص لذا حرصنا علي عقد هذا المؤتمر الدولي الهام.

وأشار عمرو كمال رئيس لجنة البنوك والبورصات والتمويل بالجمعية إلى أهمية تبسيط إجراءات التمويل ووضع شروط ميسرة للائتمان لمختلف القطاعات الاقتصادية وخاصة ذات القيمة المضافة العالية بهدف النهوض بالنمو الاقتصادي ومن ثم محاربة ظاهرتي الفقر والبطالة، وتعزيز النمو الاقتصادي الأمر الذي حتماً سيزيد من دفع عجلة التنمية الاقتصادية والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات لدعم القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأوضح أن أفريقيا قد وضعت رؤية 2063 تحت شعار ” الوحدة، الرخاء المشترك والسلام” والتي تستهدف تحقيق الكثير من الجهود والمبادرات بهدف النمو والتنمية المستدامة للقارة السمراء وعلى رأسها : خطة عمل لاجوس، ومعاهدة ابوجا، والشراكة الجديدة لتنمية افريقيا NEPAD، وبرنامج تطوير البنية التحتية في افريقيا PDIA وغيرها من المبادرات والبرامج ، مما يستوجب تكاتف كافة الجهود للعمل الجاد على تحقيق ذلك ووضع المزيد من المبادرات لتحقيق أهداف تلك الرؤية.

وذكر طارق عمار نائب رئيس لجنة البنوك والبورصات والتمويل بالجمعية أز المؤتمر يتم عقده تحت هدفين هامين هما تعريف مجتمع المال والاعمال الافريقي بالبنوك الافريقية الكبري داخل القارة، و القاء الضوء علي اهمية التمويل المصرفي للبني التحتية في القارة لدعم تحقيق اهداف رؤية القارة الافريقية.

وأضاف عمار أن محاور النقاش سوف تتركز في عرض تقديمي يشرح دور بنك التنمية الافريقي وما يقدمه لخدمة القطاعين الحكومي والعام، عرض تقديمي للافريكسام بنك وما يقدمه داخل القارة الافريقية وخدمة قطاعي التصدير والاستيراد والتجارة البينية داخل القارة.

كما سيتم إلقاء الضوء علي استراتيجية الافريكسيم بنك في (IFT) وتعريف مجتمع المال والاعمال الافريقي بكيفية الاستفادة من هذه المنصة والاستراتيجية الحديثة، والقاء الضوء علي اهمية الوعي المصرفي واعداد الكوادر المصرفية داخل القارة بشكل يخدم محاور التنمية وفقا للرؤية القارية.

وسوف يناقش المؤتمر دور المصارف والبنوك القارية والدولية داخل القارة ودولها سواء قطاع حكومي او تجاري في خدمة الاستثمارات الافريقية المشتركة وتفعيل التجارة البينية الافريقية، والبرامج التمويلية المتاحة امام مجتمع الاعمال المصري من البنوك المحلية عبر التعاون مع البنوك الافريقية لتحقيق اهداف التعاون داخل القارة

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض