انفجار بيروت .. إطلاق جسر جوي إغاثي بين القاهرة ولبنان لنقل المستلزمات الطبية

أعلن سفير مصر لدى لبنان، ياسر علوي، أن مصر أطلقت جسرا جويا من القاهرة إلى بيروت، لنقل الأدوية والمستلزمات الطبية المطلوبة، وذلك لمعالجة ضحايا الانفجار المدمر الذي وقع أمس، في العاصمة اللبنانية.
وأضاف علوي اليوم الأربعاء أن مصر قررت إيفاد عدد من الأطقم الطبية الجاهزة للمشاركة في أعمال الإغاثة والإسعاف الطبي لتنضم إلى جهود المركز الطبي الاستشفائي المصري (المستشفى الميداني المصري) الذي يشارك في هذه الجهود منذ وقوع الانفجار، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أرسلت اليوم مصر خطابا الى دولة جنوب إفريقيا بصفتها الرئيس الحالى للإتحاد الإفريقى لتأكيد الرفض المصري للملء الأحادى الذى قامت به إثيوبي فى 22 يوليو 2020.

وتضمن الخطاب رفض ما ورد فى الخطاب الأخير الموجّه من وزير المياه الأثيوبي الى نظرائه فى مصر والسودان والمؤرخ  بتاريخ 4 أغسطس 2020 والذى تضمن مقترحاً مخالفاً للتوجيه الصادر عن  قمة هيئة مكتب الإتحاد الإفريقي فى ٢١ يوليو ٢٠٢٠  والتى أكدت على ضرورة التوصل الى إتفاق ملزم قانوناً وليس مجرد إرشادات وقواعد حول ملء سد النهضة.

يأتي ذلك فى إطار الفعاليات المتعلقة بالتفاوض حول قواعد ملء و تشغيل سد النهضة الاثيوبى.

وأوضح، أن هذه المساعدات تصل من الشعب المصري إلى شقيقه اللبناني وبها تضافر جهود وإسهام كل من الحكومة المصرية والأزهر الشريف وعدد من الجمعيات الأهلية المصرية، فيما يعد انعكاسا دقيقا لحجم التضامن المصري الرسمي والشعبي مع الأشقاء اللبنانيين فى مصابهم، وتنفيذا لقرار القيادة السياسية المصرية بالوقوف إلى جوار الشعب اللبناني الشقيق حتى يتجاوز هذه الكارثة المحزنة.

وشهدت بيروت مساء أمس، انفجار مستودع بميناء يحتوي على 2700 طن من نترات الأمونيوم، التي تستخدم سماداً زراعياً.

وأسفر الحادث عن نحو مقتل 135شخصاً وإصابة أكثر 3700 آخرين.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض