حفلة 1200

كيفية صلاة عيد الأضحى في المنزل!

تحل علينا أول أيام عيد الأضحى المبارك غدّا الجمعة، في ظل انتشار وباء كورونا الذي ضرب العالم شرقًا وغربًا، وألزم الجميع بالتباعد الاجتماعي، حيث تضمنت الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومات للحد من انتشار العدوى، إغلاق أماكن التجمعات مثل المساجد، وهو ما حرمنا من صلاة العيدين في المسجد.

لذا نوضح لكم في هذا المقال الموجز كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك في المنزل، خاصة وأن صلاة العيد لا تصح جماعة خلف تلفاز أو مذياع أو بث إلكتروني مباشر، وللمسلم أن يصليها في بيته دون كراهة جماعة مع أهل بيته، أو منفرداً.

*يبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الشَّمس بثلث ساعة، ويستمر إلى قبل أذان الظُّهر بثلث ساعة، فإذا دخل وقت الظهر فلا تُصلَّى؛ لفوات وقت أدائها.

*يُسنّ للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتَّطيّب.

*إذا كان للرَّجل زوجة وأولادٌ من الذكور والإناث؛ وقف الذُّكورُ خلفه فى صفٍّ، ووقفت الزَّوجة والبنات خلف الذُّكور فى صفٍّ آخر.

*إذا كان للرَّجل ولدٌ من الذُّكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجتُه خلفَه.

*إذا صلّى الرَّجل بزوجته صلاة العيد؛ وقفت الزَّوجة خلفَه.

*إذا أمَّت المرأة النّساء جاز، ووقفت وسطهن فى الصَّف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين مَن تؤمها.

كيفية صلاة عيد الأضحى

تكون صلاةُ العيد فى البيت -بنفس صفة صلاة العيد المعتادة-، حيث يُصلى المسلم ركعتين، تكون الركعة الأولى بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، ثم قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يركع ويرفع ويسجد سجدتين ثم يرفع.

وفي الركعة الثانية يكبر المُصلي خمس تكبيرات ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يركع ويرفع ثم يسجد سجدتين ويرفع منهما، ثم يجلس للتشهد ويُسَلم.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض