مبادرة ميغلاش عليك .. كيف يستفيد المواطن من تخفيضات الأسعار؟ «أسئلة وأجوبة»

إنطلقت اليوم الاحد ، فعاليات المبادرة الرئاسية لتحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلى تحت شعار “ميغلاش عليه ” ، لتستمر فعالياته لمدة 3 أشهر وبمشاركة واسعة من مجتمع الصناع والتجار ، وذلك بهدف تقديم حزمة من التخفيضات بنسبة تصل لنحو 20% على أسعار العديد من السلع والمنتجات المعمرة .

وينشر  “أموال الغد” ، الصورة الكاملة للمبادرة عبر طرح مجموعة من الأسئلة والاجوبة حول اليات الاستفادة من المبادرة وهي كالاتي :-

ما هي القطاعات المتاحة عبر المبادرة ونسب الخصم الواردة بها؟

تشمل المبادرة عدداً من القطاعات التي عانت من الركود والإنكماش بمعدلات الطلب خلال الفترة التي أعقبت تفشي فيروس كورونا ، والتي يأتي في مقدمتها قطاع الأجهزة المنزلية، والإلكترونيات، والملابس الجاهزة، ومنتجات الجلود، والأثاث، ومنتجات تشطيب المنازل، والصناعات الحرفية.

وفيما يخص نسب الخصم ، حددت المبادرة النسب لتصل  20٪ إضافة إلى دعم كل فرد بالبطاقات التموينية بمبلغ 200 جنيه بحد أقصى ألف جنيه للبطاقة

ما هي اليات شراء المنتجات والاستفادة من نسب الخصم؟

تتيح المبادرة للمستهلكين الية شراء المنتجات الكترونيا عبر الموقع الإلكترونى: «WWW.MOBADRA.GOV.EG» والذي تم إتاحته للمستهلكين اليوم، كما تسمح بالبيع بالتقسيط من خلال توفير تمويل للسلع بأسعار فائدة مخفضة بالتعاون مع 4 بنوك مصرية وشركات التمويل الاستهلاكى.

وما  هو الهدف من المبادرة؟

تتطلع الحكومة لتوفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين بمختلف فئاتهم وشرائحهم؛ بما يُسهم فى تحفيز الاستهلاك باعتباره من أكبر مكونات الناتج المحلى الإجمالى، وزيادة خطوط ومعدلات الإنتاج بالمصانع، وتوسيع قاعدة الشمول المالى

كم يبلغ عدد التجار والصناع المشاركين في المبادرة ؟

تشير أحدث البيانات الصادرة عن وزارة المالية إلى مشاركة أكثر من 4 آلاف و 231 منتجًا، 1178 تاجرًا بعد اعتماد بياناتهما من اتحاد الصناعات، واتحاد الغرف التجارية، كما تم تسجيل بيانات 22 مليون بطاقة تموينية يستفيد أصحابها من الخصم الإضافى المقرر بنسبة 10٪.

وما هي أبرز الشرائح المستفيدة من المبادرة ؟

يستفيد جميع المقيمين (مصريين وغير مصريين) بلا استثناء من هذه المبادرة وعلى أن تقتصر الاستفادة من الخصم الاضافي المتاح من جانب وزارة المالية على حاملى بطاقات االسلع التموينية فقط دون غيرهم (حوالى 22 مليون بطاقة – 64504502 فرد).

هل هناك حد أقصى للدعم المقدم عبر البطاقات التموينية ؟

يتم تحديد حد أقصي للدعم المقدم من وزارة المالية لكل فرد من أفراد البطاقة التموينية ولكن لا يوجد حد أقصي لما يمكنه شراؤه من منتجات داخل المبادرة وسوف يستفيد من نسب الخصم المقدمة من المصنعين والتجار.

بينما لا يوجد حد أقصي لما يمكن شراؤه من منتجات داخل المبادرة بالنسبة لباقي المواطنين من غير حاملي البطاقات التموينية.

وما هي أبرز البنوك وشركات التمويل المساهمة في عمليات تمويل المستهلكين عبر المبادرة ونسب الخصم المقررة ؟

يشارك نحو 4 بنوك في عمليات تمويل المبادرة، وهي بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والتجاري الدولي ، ومن المقرر قيام البنوك بإتاحة تمويل بنسب فائدة 1% شهرياً للراغبين في شراء السلع خلال فترة المبادرة.

ويصل الحد الأقصى للإقراض نحو 25 ألف جنيه لغير عملاء القطاع المصرفي ، و 100 ألف جنيه لعملاء البنوك ، على أن تكون فترة السداد 24 شهراً .

وتشمل قائمة شركات التمويل الاستهلاكي المشاركة في المبادرة كل من شركة أمان التابعة لراية القابضة ، وشركة فاليو ValU  التابعة للمجموعة المالية المصرية-هيرمس.

فيما يبلغ سعر الإقراض النهائي للمستهلكين في بنك ناصر الاجتماعي نحو 9% ثابتة ، ليبلغ الحد الأقصى للتمويل السلعي نحو 5 ألاف جنيه ، وتصل مدة السداد نحو 24 شهراً .

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض