سؤال وجواب .. كل مايجب أن تعرفه عن تخريد السيارات القديمة

يوضح موقع «أموال الغد» الصورة الكاملة والمعلومات التفصيلية عن مشروع تخريد السيارات القديمة الذي أعلنت عنه وزيرة التجارة والصناعة نفين جامع منذ أيام، وذلك للاجابة عن التساؤلات التي تدور في أذهان المواطن المصري، وما إذا كان القرار يشمله، وما هي الاجراءات التي يجب عليه اتباعها حتى يتمكن من الاستفادة من المشروع، وذلك عن طريق مناقشة تفاصيل الموضوع على هيئة سؤال وجواب بشكل مبسط.

ما هي الفئات المستهدفة في مشروع تخريد السيارات القديمة ؟

تستهدف الدولة في هذا المشروع احلال السيارات التي يزيد عمرها عن 20 عاماً بسيارات جديدة تعمل بالوقود المزدوج (الغاز الطبيعي / البنزين).

لماذا تتوجه الحكومة لتنفيذ هذا المشروع ؟

تسعى الدولة من إحلال وتجديد منظومة النقل بشكل كامل، حتى تتناسب مع مستهدافات التنمية المستدامة في الحد من الإنبعاثات والتلوث، واستخددام الطاقة النظيفة ومنخفضة التكلفة في آن واحد، وهو ما ينطبق على الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، لذا قررت الحكومة احلال السيارات التي يزيد عمرها عن 20 عاماً، وتجديد السيارات التي تقل عن هذه المدة مع شرط تحويلها للعمل بالوقود المزدوج حتى يتمكن قائد السياراة من تجديد الترخيص، مع شرط أن يكون قوة الموتور أكثر من 70%، وذلك من خلال قروض ميسرة تغطي تكلفة التحول للوقود المزدوج بتكلفة تتراوح بين 8 آلاف إلى 12 ألف جنيه للسيارات.

هل ينطبق هذا القرار على السيارات الملاكي ؟

تركز الحكومة حالياً وبشكل أساسي على إحلال السيارات الأجرة أو بالمعني الدقيق الاستمرار في مشروع التاكسي الأبيض الذي بدأ منذ 2008، فضلاً عن إدخال الميكروباص ضمن المشروع، حيث قالت وزيرة الصناعة، إن هناك 240 ألف سيارة ميكروباص تعمل بالسولار تبين وجود صعوبة في تحويلها إلى العمل بالغاز، الأمر الذي أدى إلى التفكير في إحلالها بشكل متكامل بسيارات جديدة تعمل بالغاز بنظم تمويل ميسرة لأصحابها، من خلال خطة يمتد زمنها إلى 4 سنوات،كما أشارت إلى أن هناك برنامجاً لإحلال 50 ألف سيارة تاكسي تعدى عمرها 20 عاما على مدار عامين مخصص له 10 مليارات جنيه.

وفيما يخص السيارات الملاكي، فقد وجه رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بإلحاقها ضمن مشروع تخريد السيارات القديمة، وهو ما دفع وزارة الصناعة  لعمل حصر مبدئي بالتعاون مع وزيراة الداخلية للسيارات الملاكي التي وصل عددها تقريباً إلى 1.3 مليون سيارة ملاكى، ليتم إدخالها ضمن خطة تحفيز الإحلال التدريجى للسيارات الخاصة والتى تعدى عمرها 20 عاماً، وإتاحة برامج تمويلية ميسرة لأصحاب المركبات، ولكن لايزال هذا القرار قيد الدراسة.

ما هي شروط الاستفادة من مشروع تخريد السيارات القديمة؟

تتلخص الشروط الرئيسية التي يجب توافرها للاستفادة من المشروع في أن تكون السيارة قد مر على تصنيعها أكثر من 20 عاماً، وأن تكون الرخصة سارية مع وقت تسليم السيارة.

من هم الجهات المشاركة في مشروع تجديد وإحلال السيارات القديمة ؟

استرشاداً للإجراءات المتبعة في مشروع التاكسي الأبيض، يشارك في المشروع وزارة التجارة والصناعة كمدبر رئيسي للمشروع، والبنك المركزي لقيادة الجهات التمويلية، ووزارة الداخلية، وشركات السيارات كمورد، وشركات التأمين للإجراءات التأمينية.

ما هي إجراءات تخريد السيارات القديمة والحصول على سيارة جديدة ؟

لم تعلن وزارة الصناعة حتى الآن على إجراءات مشروع تجديد وإحلال السيارات القديمة، ولكن يعتبر هذا المشروع إمتداد لمشروع التاكسي الأبيض الذي إنطلق منذ 2008 وتشرف عليه وزارة المالية حتى الآن، لذا يمكن أن نسترشد بالإجراءات التي تتم حالياً في مشروع التاكسي الأبيض في المشروع الجديد، وتنقسم الخطوات التي تعمل بها وزارة المالية في تخريد السيارات القديمة التي مر عليها أكثر من 20 عاماً وإحلالها بسيارات أجرة جديدة إلى قسمين، الأول يخص عملاء التقسيط البنكي، والأخر يشرح خطوات التخريد والإحلال في حال الكاش أو الدفع النقدي.

التقسيط البنكي

  1. عمل طلب قرض بنكي من خلال إحدى البنوك المعلن عنها ضمن المبادرة، والتقدم بموديل السيارة واسم الشركة التي سيتم التعاقد من خلالها وتكون ضمن القائمة المعلن عنها أيضاً في المبادرة، مع تقديم بعض المستندات مثل (نموذج طلب قرض – صورة بطاقة الرقم القومي – صورة من الرخصة الحالية للسيارة القديمة على أن تكون سارية – فاتورة مرافق حديثة – تفويض للكشف على الوضع المالي) ثم يتم توقيع عقود القرض بين مالك السيارة والبنك وإصدار موافقة مبدئية.
  2. تخصيص السيارة الجديدة عن طريق الشراكات المشاركة في المشروع، وإصدار خطاب تخصيص للسيارة الجديدة متضمن رقم الشاسية وموديل السيارة.
  3. تخريد السيارة القديمة في الكيلو 10.5 بطريق إسكندرية الصحراوي بعد استخراج شهادة بيانات للسيارة القديمة وفحصها، والحصول على شهادة تخريد السيارة القديمة وشيك مقابل تسليمها والذي يعتبر بمثابة المقدم الذي سيتم دفعه لشراء السيارة الجديدة.
  4. تسليم الشيك بالبنك والحصول على الموافقة المبدئية والانتهاء من الاجراءات البنكية والتأمينية المتبقية.
  5. التوجه لساحة الكيلو 10.5 بطريق اسكندرية الصحراوي مرة أخرى لاستلام وترخيص السيارة الجديدة.

الدفع النقدي

يمكن لصاحب السيارة القديمة التي تم تخريدها للحصول على سيارة جديدة والدفع نقداً وفقاً للشروط المعمول بها في مشروع التاكسي الأبيض، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الحصول على خطاب تخصيص من إحدى الشركات المشاركة في مشروع الإحلال والتجديد والذي سيعلن عنه من قبل وزارة الصناعة متضمناً (رقم الشاسية – رقم المحرك – موديل السيارة)
  2. استخراج شهادة بيانات للسيارة القديمة من إدارة المرور التابعة لها.
  3. فحص السيارة القديمة في الكيلو 10.5 بطريق اسكندرية الصحراوي.
  4. الحصول على شيك مقابل التخريد، وصرفه من البنك المركزي المصري أو البنوك التي ستشارك في المشروع وفقاً لقرارات وزارة الصناعة.
  5. دفع قيمة الشيك المحصل لاحدى شركات السيارات المشاركة في المشروع وسداد باقي ثمن السيارة نقداً.
  6. التوجه لساحة الكيلو 10.5 لاستلام وترخيص السيارة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض