خطوات إحلال و تخريد السيارات القديمة نقداً أو بالتقسيط البنكي

يُعد قرار تخريد السيارات القديمة الذي أعلنت عنه وزيرة التجارة والصناعة نفين جامع أول أمس بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، امتداد أصيل أو موجه ثانية لمشروع التاكسي الأبيض الذي أُصدر بشأنه قانون المرور رقم 121 لسنه 2008، وينص بعدم جواز ترخيص سيارات الأجرة التي مضى على صنعها 20 عاماً، والذي يستمر العمل به حتى الآن من خلال صندوق تمويل شراء بعض مركبات النقل السريع الذي تشرف عليه وزارة المالية، ولكن هذه المرة يشمل القرار سيارات الأجرة والميكروباص، ويتم دراسة إلحاق السيارات الملاكي به عقب توجيهات الرئيس السيسي بذلك.

وأعلنت وزارة المالية دليل لمشروع تخريد السيارات القديمة وإحلالها بالتاكسي الأبيض، يمكن أن نتخذها كدليل استرشادي لخطوات التخريد والاحلال، حالما تقوم وزارة الصناعة بإعلان الخطوات والآليات التي سيتم اتباعها في عملية التخريد والإحلال.

خطوات إحلال وتخريد السيارات القديمة

تنقسم الخطوات التي تعمل بها وزارة المالية في تخريد السيارات القديمة التي مر عليها أكثر من 20 عاماً وإحلالها بسيارات أجرة جديدة إلى قسمين، الأول يخص عملاء التقسيط البنكي، والأخر يشرح خطوات التخريد والإحلال في حال الكاش أو الدفع النقدي.

التقسيط البنكي

  1. عمل طلب قرض بنكي من خلال إحدى البنوك المعلن عنها ضمن المبادرة، والتقدم بموديل السيارة واسم الشركة التي سيتم التعاقد من خلالها وتكون ضمن القائمة المعلن عنها أيضاً في المبادرة، مع تقديم بعض المستندات مثل (نموذج طلب قرض – صورة بطاقة الرقم القومي – صورة من الرخصة الحالية للسيارة القديمة على أن تكون سارية – فاتورة مرافق حديثة – تفويض للكشف على الوضع المالي) ثم يتم توقيع عقود القرض بين مالك السيارة والبنك وإصدار موافقة مبدئية.
  2. تخصيص السيارة الجديدة عن طريق الشراكات المشاركة في المشروع، وإصدار خطاب تخصيص للسيارة الجديدة متضمن رقم الشاسية وموديل السيارة.
  3. تخريد السيارة القديمة في الكيلو 10.5 بطريق إسكندرية الصحراوي بعد استخراج شهادة بيانات للسيارة القديمة وفحصها، والحصول على شهادة تخريد السيارة القديمة وشيك مقابل تسليمها والذي يعتبر بمثابة المقدم الذي سيتم دفعه لشراء السيارة الجديدة.
  4. تسليم الشيك بالبنك والحصول على الموافقة المبدئية والانتهاء من الاجراءات البنكية والتأمينية المتبقية.
  5. التوجه لساحة الكيلو 10.5 بطريق اسكندرية الصحراوي مرة أخرى لاستلام وترخيص السيارة الجديدة.

الدفع النقدي

يمكن لصاحب السيارة القديمة التي تم تخريدها للحصول على سيارة جديدة والدفع نقداً وفقاً للشروط المعمول بها في مشروع التاكسي الأبيض، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الحصول على خطاب تخصيص من إحدى الشركات المشاركة في مشروع الإحلال والتجديد والذي سيعلن عنه من قبل وزارة الصناعة متضمناً (رقم الشاسية – رقم المحرك – موديل السيارة)
  2. استخراج شهادة بيانات للسيارة القديمة من إدارة المرور التابعة لها.
  3. فحص السيارة القديمة في الكيلو 10.5 بطريق اسكندرية الصحراوي.
  4. الحصول على شيك مقابل التخريد، وصرفه من البنك المركزي المصري أو البنوك التي ستشارك في المشروع وفقاً لقرارات وزارة الصناعة.
  5. دفع قيمة الشيك المحصل لاحدى شركات السيارات المشاركة في المشروع وسداد باقي ثمن السيارة نقداً.
  6. التوجه لساحة الكيلو 10.5 لاستلام وترخيص السيارة

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض