مصادر: أرامكو السعودية تخفض إمدادات أغسطس من الخام الثقيل لشركات تكرير آسيوية

 

قالت عدة مصادر لرويترز يوم الاثنين إن أرامكو السعودية ستقلص الشحنات تحميل أغسطس من الخامات المتوسطة والثقيلة لستة مشترين آسيوين على الأقل.

أوضحت المصادر أن أرامكو أبلغت عملاء في الصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والهند مطلع الأسبوع بتخفيضات الإمدادات. هذا هو الشهر الرابع على التالي الذي يجري فيه تخفيض شحنات الخامات الأثقل.

وقلصت السعودية، أكبر منتج ومصدر في منظمة أوبك، الإنتاج والصادرات التزاما باتفاق بين أوبك وحلفاء من بينهم روسيا بخفض الإنتاج بمستوى قياسي يبلغ 9.7 مليون برميل يوميا في الفترة من مايو إلى يوليو .

وخفضت السعودية إمدادات الخام العربي الثقيل نحو 10% من الأحجام المتعاقد عليها وخفضت أيضا إمدادات الخام العربي المتوسط، حسبما ذكره خمسة من المصادر. والخامان من الخامات الأثقل لأن كثافتهما أعلى من الأصناف الأخرى.

لكن أرامكو منحت المشترين خيار التحول إلى إمدادات من خامات أخف، بحسب مصدرين.

وتركزت تخفيضات الإمدادات السابقة لأرامكو في تلك الخامات.
وقال مسؤول في بهارات بتروليوم الهندية ”خفضوا الإمدادات من الخام المتوسط وقدموا لنا كميات أكبر من الخامين الخفيف والخفيف جدا. الخامان مناسبان لنا لذا ما من مشكلة“ مضيفا أن الشركة تسلمت إجمالا الحصة المخصصة كاملة.

وامتنعت أرامكو عن التعقيب.
وتنعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمنظمة أوبك يومي الثلاثاء والأربعاء لرفع توصية بشأن المستوى التالي للتخفيضات بعدما بلغت نسبة الامتثال بالتخفيضات 107 % في يونيو من 77 % في مايو.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض