«اقتصادية قناة السويس» تستكمل المرحلة الثانية لمناقشات مشروع البتروكيماويات باستثمارات 2.6 مليار دولار.. غدا

رئيس الهيئة: نعمل على تعديل تشريعي بقانون المنطقة لتحسين الأداء

كشف المهندس يحيي زكي رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، أنه سيتم استكمال المفاوضات والمناقشات الخاصة بمشروع البتروكيماويات المزمع إقامته بالعين السخنة غدا.

وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج كل يوم على قناة ” اون تي في”، إن تكلفة المشروع إجمالية 2.6 مليار دولار بمساحة 1.5 مليون متر مربع، موضحا أن المشروع تنفذه احدى الشركات الخاصة على مرحلتين حيث تصل تكلفة المرحلة الاولى 1.6 مليار دولار، والمرحلة الثانية مليار دولار.

وأضاف زكي أن هذا المشروع يعد احد المشروعات التي وافق عليها مجلس الإدارة في اجتماعه الاخير، والتي جاءت عقب انتهاء الدراسات الاولية ودراسات الجدوى المبدئية، وسيتم المرحلة المقبلة العمل على استكمال باقي الخطوات من توقيع العقود وتوثيقها وتسليم الاراضي.

وأكد أن ذلك يأتي في إطار خطة الهيئة الاستراتيجية للخمس سنوات 2020-2025، والتي تستهدف وجود تنمية حقيقية على ارض الواقع خاصة ان الفترة الماضية شهدت تجهيز البنية التحتية بالمنطقة وتم الانتهاء من جزء كبير منها، لافتا إلى أن الفترة الماضية شهدت استثمارات من الدولة والشركات المتواجدة بالمنطقة بقيمة 17 مليار دولار وفرت 100 الف فرصة عمل.

وأوضح زكي أن رؤية الهيئة خلال الـ 5 سنوات تقوم على عدة محاور تتمثل في تنمية وتعزيز دور الموانئ التابعة للهيئة، وكذلك تحديد الصناعات والمناطق اللوجيستية التي تتناسب مع احتياجات الدولة وكذلك الدول المحيطة من أجل وضع قائمة المشروعات التي سيكون لها اولوية جذبها في المنطقة، مؤكدا أن الهيئة تستهدف التنمية الحقيقية وليس فقط تعظيم الايرادات.

ولفت إلى أن المنطقة تمنح الأراضي بحق الانتفاع بمدد تصل إلى 50 عاما وقابلة للتجديد، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل حاليا على تحسين أداء الخدمات من أجل سرعة تنفيذ المشروعات وتسهيل التعامل مع المستثمرين.

وأضاف زكي أنه في إطار هذا وافق مجلس الوزراء على بعض التعديلات المقترحة من الهيئة، كما يتم التواصل مع كافة الجهات سواء من مجلس الوزراء وكافة الوزراء المعنية من أجل تعديل تشريعي في قانون الهيئة بما يعزز من امكانياتها لجذب واحداث التنمية المطلوبة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض