قبل تحويل السيارة من البنزين للغاز .. تعرف على المزايا الاقتصادية والفنية لأسطوانات الغاز

عدد كبير من المواطنين يتسائلون عن المزايا الخاصة بتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك عقب توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة تحويل السيارات للعمل بالغاز ووقف أي تراخيص جديدة للسيارات العاملة بالبنزين في توقيت محدد تراه الدولة.

وتستغرق عملية تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي من ساعتين إلى 5 ساعات حسب نوعية السيارة، بناء على تجارب كثيرين في عملية تحويل السيارة للعمل بالغاز في المراكز المعتمدة للسيارات.

وعدد مجموعة من الخبراء فوائد الغاز الطبيعي داخل السيارات، حيث أجمع الخبراء أنه “نظيف” مقارنة بباقي أنواع الوقود المستخدمة داخل السيارات.

ويسهم التحول إلى استخدام الغاز الطبيعي في خفض الانبعاثات الملوثة للهواء بشكل ملحوظ، كما أن قوامه الغازي يمنع تسربه مما يقلل من التأثيرات الضارة بالتربة أو المياه الجوفية، لذلك يعتبر الغاز الطبيعي أنظف من البنزين.

عنصر الأمان؛ فيعد الغاز الطبيعي «آمن»، باعتبار أن خصائص الغاز للمركبات تجعل منه وقودًا أكثر أمانًا، فهو أخف وزنًا من الهواء، وبالتالي فإنه يتلاشى في الغلاف الجوي بسرعة في حال حدوث تسرب، كما أن نسبة اشتعال الوقود-إلى-الهواء محددة جداً مما يقلل من احتمالات اشتعاله، وهو ليس ساماً ولا يسبب التآكل.

هناك مزايا القتصادية عديدة لعمليات التحول للاعتماد على الغاز الطبيعي داخل السيارات، فتكلفة الغاز الطبيعي للمركبات أقل من البنزين، وفي ما يخص الصيانة، سوف يتعين على المستخدمين إجراء نوعين فقط من الخدمة: اختبار نظام الغاز سنوياً (فحص بصري)، وفحص آخر بعد السير مسافة 20.000 كم (تشمل ضمان لمدة سنتين أو 100.000 كم).

كما أن الغاز الطبيعي أكثر كفاءة، يزيد استخدامه العمر الإجمالي للمركبة ويرفع كفاءة توزيع واستهلاك الوقود، ويجعل المحركات تعمل بسلاسة وهدوء أكثر، كما لا يسبب أي مشاكل عند بدء تشغيل المركبة.

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسى، من وزير المالية الدكتور محمد معيط بتسهيل الإجراءات الخاصة بتحويل السيارات القديمة للعمل بالغاز الطبيعى.

وقال الرئيس السيسى لوزير المالية: “أنت بتخاف على الفلوس اوى بصراحة.. لازم نساعد الناس للتحويل.. وليه لا لما تكون فايدة صفرية من أجل التحويل.. ولازم نبذل أكثر من كده لمساعدة الناس وفق برامج محددة”.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض