«البرنامج المصري الألماني لتدريب المديرين».. شروط الالتحاق وآلية وتكلفة المشاركة

أعلن مركز تحديث الصناعة عن فتح باب التقدم لتلقي طلبات الإنضمام والاستفادة من خدمات البرنامج المصري الألماني لتأهيل وتدريب المنشآت الصناعية للشراكة اقتصاديا مع دولة ألمانيا الاتحادية – Fit to Partnership with Germany.

يتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع كل من الوزارة الألمانية الفيدرالية للشئون الاقتصادية والطاقة ووكالة التنمية الألمانية GIZ، واستفاد أكثر من 240 يمثلون رؤساء ومديري المنشآت الصناعية المصرية من البرنامج خلال الـ 8 اعوام الماضية.

ويتم استمرار تلقي الطلبات اعتبار من الأسبوع الثالث من شهر يونيو 2020 وحتى تمام استكمال عدد المترشحين طبقا لمحددات البرنامج الخاصة بعدد الفرص المتاحة وطبقا لتداعيات أزمة كوفيد – 19 عالميا او أي إشعار آخر.

وينشر أموال الغد شروط ومعايير الالتحاق بالبرنامج سواء للمنشأة أو للفرد:

ويشترط أن تكون المنشأة مسجلة بقاعدة بيانات العملاء المستفيدين من خدمات مركز تحديث الصناعة (تسجيل نشط)، وللتأكد يتم التواصل مع مسئولي مراكز تطوير الاعمال (IMC BRC)

أما في حالة كون المنشأة غير مسجلة بقاعدة بيانات مركز تحديث الصناعة، يتم زيارة http://www.imc-egypt.org/index.php/business-owners للاطلاع على آليه التسجيل 

ويفضل أن يكون للمنشأة خبرة سابقة في مجال التصدير والمعاملات التجارية الدولية أو الاستعداد للتصدير.

كما يفضل أن تكون المنشأة على دراية جيدة بالمنشآت الألمانية التي تود و تسعى جدياً للتعامل معها وتمتلك رؤيا واقعية عن أسباب طلب الاستفادة والاشتراك من البرنامج.

ويشترط أن تكون المنشأة لم يسبق لها الاستفادة من خدمات البرنامج طوال مدة تنفيذه بجمهورية مصر العربية.

وفيما يتعلق بالمعايير الواجب توافرها لتأهل المرشحين، فيشترط ألا يزيد عمر المُترشح عن 50 عام.

كما يشترط أن يكون المُترشح حاصلا على مؤهل عالي، وأن يكون متحدثاً جيداً للغة الإنجليزية أو/و الألمانية.

وينص البرنامج ألا تقل الخبرة المهنية للمُرشح عن 5 سنوات، وألا تقل الخبرة الإدارية للمُرشح عن 3 سنوات.

كما يشترط أن يكون المُرشح على دراية كاملة بتقنيات استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي والمهنية وذلك باستخدام شبكة الإنترنت ويمتلك حسابات نشطة بتلك التطبيقات لسهولة التواصل مع فريق عمل البرنامج.

ويلتزم المُرشح للاستفادة من البرنامج بتقديم عرض تقديمي عن فكرة التعاون مع المنشأت الألمانية والتي تسعى المنشأة المصرية للتعامل معها وذلك أثناء المقابلة الشخصية.

ويشترط أن يكون المُرشح يعمل بالإدارة العليا أو الوسطى بالمنشأة ومنوطاً به اتخاذ القرارات التجارية والإدارية وأعمال التفاوض نيابة عن المنشأة.

في حين أن لكل من الوزارة الألمانية الفيدرالية للشئون الاقتصادية والطاقة ووكالة التنمية الألمانية GIZ، ومركز تحديث الصناعة الحق في قبول أو رفض أياً من الطلبات طبقاً لرؤية وأهداف وأولويات وآليه عمل البرنامج.

وفيما يتعلق بتنفيذ البرنامج خلال الظروف الحالية التي يمر بها العالم بمواجهة فيروس كورونا، فسوف يٌنفذ باستخدام تقنيات الانترنت (اونلاين) وأسبوع من التطبيق العملي بدولة ألمانية الاتحادية.

يتم تطبيق البرنامج افتراضيا (اونلاين) في 20 محاضرة خلال 8 أسابيع عمل، ويمزج البرنامج ما بين التدريب على المهارات الإدارية وورش عمل وحلقات للتواصل مع المنشآت الألمانية واجتماعات ثنائية مع ممثلي المنشآت الألمانية “B2B”.

كما يضمن البرنامج تعريف المشاركين ومساندتهم وحتى الوصول الي فتح قنوات اتصال مع المنشأت الألمانية، وكذلك يعمل المستفيدين مع الجهات التدريبية الألمانية اونلاين لإعداد مشروعات التخرج وذلك بدعم كامل من فريق عمل الجهات التدريبية بدولة ألمانيا الاتحادية.

ويقوم المستفيدين من البرنامج خلال عام 2021 بزيارة دولة ألمانيا ولمدة أسبوع واحد فقط وذلك للقيام بالتطبيق العملي لمشروعاتهم والتي تم الإعداد لها اونلاين ومتابعة قنوات التواصل مع المنشأت الألمانية.

ويتم ملء طلب الاشتراك الخاص بالبرنامج إلكترونياَ وإرفاق كافة المستندات وإرسالها عبر البريد الإلكتروني: – Germanprogram@imc-egypt.org

وعن أهم المستندات المطلوبة للتقدم للالتحاق بالبرنامج، فتتمثل في ملء ملف المُترشح كاملا، وكذلك صورة من السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية للمرشح تتضمن صورة ضوئية حديثة للمُترشح، وكذلك صورة واضحة من الهيكل الوظيفي للعاملين بالمنشأة باللغة الإنجليزية موضح به:-
a. أسماء الإدارات وعدد العاملين بكل إدارة على حدا.
b. معتمد من قبل إدارة الموارد البشرية (الاسم ثلاثياً – توقيع مدير إدارة الموارد البشرية – شعار (ختم) المنشأة.
c. تاريخ الاعتماد لا يتجاوز أسبوع من تاريخ التقديم.
كما يتطلب صورة لأحدث ميزانية مالية تم اعتمادها للمنشأة على أن لا تتعدى السنة المالية المنصرمة.

كما تتضمن نسخة إلكترونية من كتيب منتجات المنشأة باللغة الإنجليزية يتضمن منتجات المنشأة وبياناتها وذلك في صورة ملف Power Point or PDF.

وتتضمن خطاب معتمد من قبل إدارة الموارد البشرية بالمنشأة باللغة الإنجليزية يتضمن البيانات الأتية: ” اسم الموظف ثلاثياً كما هو مدون بجواز السفر، رقم جواز السفر، اللقب / المسمى الوظيفي الحالي، تاريخ تعيين المٌترشح بالمنشأة، موافقة المنشأة للسماح للمٌترشح للاشتراك بفاعليات البرنامج والسماح للمُترشح بتمثيل المنشأة أثناء إجراء أي اتفاقيات أو/و علاقات اقتصادية أو/ ومفاوضات مع المنشآت الألمانية”.

ويكتفى بإرسال صورة معتمدة من السجل الصناعي أو/ والتجاري باللغة الإنجليزية والعربية في حالة كون المُرشح وُرد بياناته بالسجل الصناعي أو التجاري كمالك للمنشأة أو شريك أو منوط به إدارة المنشأة وتمثيلها وفي هذه الحالة لا يستلزم إتباع ما هو وارد بالبند السابق.

وعن آليه التقدم للاشتراك بالبرنامج، فيتم ملء استمارة الاشتراك في البرنامج وإعادة ارسالها عبر البريد الإلكتروني: – Germanprogram@imc-egypt.org

و إرسال قائمة المستندات المطلوبة للتقدم للالتحاق بالبرنامج كما هو وارد بالفقرة السابقة.

و يقوم مكون التدريب بمركز تحديث الصناعة بالتنسيق بين السادة المديرين المصريين وإدارة البرنامج لضمان تسهيل إجراءات المقابلات الشخصية اونلاين.

وفيما يتعلق بالتكاليف المالية الخاصة بالاشتراك بالبرنامج, يتحمل الجانب الألماني نفقات البنود “مصروفات البرنامج التدريبي والمنفذ من قبل المؤسسات الألمانية، ومصروفات إصدار الفيزا والتأمين الصحي، و مصروفات الإقامة بدولة ألمانيا لمدة أسبوع خلال عام 2021 – يتم تحديد التوقيت الزمني بناء على تداعيات أزمة كوفيد – 19.
فيما يتحمل المُرشح البنود سداد مبلغ 2500 جنية لصالح مركز تحديث الصناعة وذلك نظير الاشتراك والاستفادة من خدمات البرنامج، وتكلفة الطيران الدولي لمن تم اختيارهم.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض