«شعبة الأسمنت»: تكلفة الإنتاج زادت 10 أضعاف وضريبة القيمة المضافة تمثل 100جنيه بالطن

قال المهندس مدحت اسطفانوس رئيس شعبة الأسمنت بغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات، أن تكلفة الإنتاج بالقطاع زادت بنحو 10 أضعاف منذ 1999 وحتى الآن، فضلا عن تكلفة ضريبة القيمة المضافة التي كانت تسجل 2 جنيه سابقا بضريبة المبيعات لتمثل حاليا 14% من سعر الطن بما يمثل 100 جنيه على الأقل.

وأضاف خلال لقائه على قناة المحور ببرنامج انا الوطن، أن القطاع يعاني من كثير من المشكلات تتمثل في مستلزمات الإنتاج والجمارك التي تفرض عليها وتكلفة الطرق التي تمثل عبئا على كافة القطاعات الصناعية في ظل ارتفاعها بشكل كبير، فضلا عن مشاكل المحاجر والصراع الدائم بين المحليات ووزارة المالية حول الرسوم، وجهة الولاية.

وأوضح اسطفانوس أن الفترة الماضية شهدت لقاءات مستمرة مع الحكومة ورئيس مجلس الوزراء مع المستثمرين والصناع وتم عرض كافة المشكلات التي تواجههم وهناك تفهم واضح لكافة تلك الأوضاع وحرصا على حلها، ولكن نحتاج إلى الوصول لقرار تنفيذي لوضع الحلول موضع التنفيذ.
وأشار إلى ضرورة تهيئة مناخ الاستثمار في مصر للصناعة وتوفير كل السبل لمساعدة المستثمر الصناعي المحلي في المقام الأول باعتباره أول المروجين للاستثمار في مصر بالخارج.

ولفت اسطفانوس إلى أن تداعيات انتشار جائحة كورونا القت بظلالها على القطاع الصناعي، ولكن لابد من التأهب لما بعد كورونا خاصة وأن العالم سيكون بمرحلة مختلفة تمام عما قبل الفيروس.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض