EFG

«مجتمع الأعمال» يطالب بتعزيز دور مكاتب التمثيل التجاري لزيادة الصادرات وجذب الاستثمارات

أكد ممثلي مجتمع الأعمال المشاركون في الندوة التي نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم ، على أهمية جهاز التمثيل التجاري ومكاتبه بالخارج وضرورة دعمه من أجل تعزيز دوره في عملية جذب الاستثمارات الخارجية في القطاعات المختلفة، وكذلك الترويج للمنتجات المصرية لزيادة الصادرات.

شارك في الندوة أحمد مغاوري رئيس جهاز التمثيل التجاري، ورؤساء مكاتب التجارية في كل من السعودية والإمارات والكويت.

وقال علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن الجمعية تعتبر جهاز التمثيل التجاري وفروعه المنتشرة في مختلف دول العالم جزء لا يتجزأ من منظومة التبادل التجاري والاستثماري في مصر.

واقترح أن يتم تشكيل مجموعه عمل مشتركة بين الجهاز وممثلي المجالس التصديرية وجمعيات رجال الاعمال لبحث افضل الطرق لعمل خطة اعادة التمثيل التجاري إلى بؤرة اهتمام الدولة المصرية، وألا يحدث انكماش لعدد المكاتب بل يتم زيادتها وكذلك رفع قدرتها على التحرك السريع في ظل الأزمات.

وعلى جانب آخر ابدى عيسى استعداد الجمعية وأعضائها بعقد لقاءات واجتماعات مع المستثمرين السعوديين واتحاد الغرف السعودية مشيرا الى ان العلاقات بين مصر والسعودية تاريخية.

وأكد أن دول الخليج العربي من أهم الشركاء التجاريين لمصر استيرادا وتصديرا ، كما يعد المستثمرين الخليجي هم عصب الاستثمار في السوق المصري

ومن جانبه قال عبد المنعم حافظ نائب رئيس جمعية رجال أعمال الإسكندرية، إن هناك تعاون وثيق بين الجمعية والجهاز بما ساهم في تنظيم عدد من الزيارات للسعودية والإمارات، اسفرت عن اقامة 5 مشروعات مشتركة مصرية سعودية، وفتح 12 مجال استيراد وتصدير، ووجود 8 مكاتب لشركات مصرية في السعودية والإمارات.

وأشار إلى أهمية تعزيز دور جهاز التمثيل التجاري خاصة فيما يتعلق بتفعيل بروتوكولات التعاون التي تتم بين المؤسسات المصرية ونظيرتها في دول الخليج، منوها بأن هناك برتوكول تعاون بين الجمعية وغرفة جدة منذ 12 عام ولم يفعل.

واقترح حافظ أن يتم ترتيب زيارات تضم ممثلين عن جمعيات رجال الاعمال الثلاث” المصريين، والإسكندرية، والشباب” والمجالس التصديرية لدول الخليج بالتنسيق مع الجهاز في اقرب وقت عقب انتهاء ازمة كورونا، لتعزيز التعاون لتجاوز تداعيات تلك الأزمة.

وطالب مصطفى النجاري رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين، من مكاتب التمثيل التجاري أهمية التوسع في الترويج للمشروعات الاستثمارية التي تقوم بها مصر خاصة في مجال الزراعة، لزيادة جذب المستثمرين العرب للمشاركة في تلك المشروعات ويأتي على رأسها ما تقوم به الحكومة لتوسيع قاعدة تخزين السلع الاساسية في 7 محافظات.

ومن جانبه أكد عمرو ابو فريخة عضو المجلس التصديري للصناعات الهندسية ضرورة أن يتم ايجاد حلقة وصل ما بين مستهدفات الدولة المصرية وما تقوم به دول الخليج حاليا التي تمتلك برنامجا قويا للأمن الغذائي من خلال الاستثمار في افريقيا بالمجال الزراعي واعلاف الحيوانات في اثيوبيا والسودان وجنوب افريقيا.

ومن ناحية أخرى لفت إلى وجود تراجعا في صادرات السلع الهندسية للإمارات بنسبة 50% خلال آخر شهرين نتيجة تداعيات كورونا، بينما يوجد انخفاض للسعودية والإمارات منذ بداية العام الجاري.

في حين قال محمود سرج رئيس المجلس التصديري للجلود والمنتجات الجلدية، إن حجم صادرات القطاع للسوق الخليجي والعربي تدهور للغاية ولا يذكر حاليا في ظل تراجع الجودة، منوها بأن المجلس يعمل حاليا على تحسين المنتجات الجلدية المصرية لعودتها لمكانتها الطبيعية.

وأوضح أهمية قيام جهاز التمثيل التجاري بالترويج للاستثمار بهذا القطاع في مصر خاصة في ظل الاهتمام الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي له، بحيث يتم جذب مستثمرين عرب للمشاركة مع المستثمرين المصريين من أجل اقامة كيانات كبيرة في هذا القطاع لرفع الانتاج وجودته.

وأضاف سرج أنه من خلال اقامة تلك الكيانات يمكن الترويج من خلالها لجذب العلامات التجارية العالمية للاستثمار في مصر، خاصة في ظل اقامة مدينة الجلود بالروبيكي واستهداف الحكومة ان تجعلها مدينة متكاملة، فضلا عن الفرص المتاحة للتصدير في ظل ارتباط مصر بكثير من الاتفاقيات التجارية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook