EFG

تعرف على أبرز مشروعات «اقتصادية قناة السويس» وحجم استثماراتها.. بالفيديو

كشفت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن أبرز المشروعات التي تشهدها المنطقة خلال تقرير “محور الأمل” الذي حصل عليه أموال الغد ويتضمن أهم الأعمال والإنجازات والتنمية التي شهدتها الهيئة الاقتصادية منذ قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشائها في 9 أغسطس 2015.

وأوضح المكتب الإعلامي أن القطاع الشمالي يشهد تنفيذ المنطقة الصناعية الروسية التي تقام على مساحة 5,25 كم2 باستثمارات 6,9 مليارات دولار تقام في شرق بورسعيد ملاصقة للميناء المحوري الجديد، وتوفر المنطقة الصناعية الروسية ما يقرب من 35 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بنسبة عمالة 90% مصرية ويستغرق تنفيذ المشروع 12عاماً تنفذ على ثلاث مراحل بنظام حق انتفاع لمدة 50 عاماً ، ويأتي تمويل المشروع من مركز الصادرات الروسي والبنك المركزي الروسي.

ووقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع التحالف العالمي «بولوريه /تويوتا تسوشو/إن واى كيه» عقد امتياز إقامة وتشغيل وإعادة تسليم محطة دحرجة سيارات ومركبات «رورو» واستقبال سفن الدحرجة بنظام BOT بالأرصفة الجديدة لميناء شرق بورسعيد على رصيف بطول 600 متر طولي و ساحه 225 ألف متر2.

وذكر أن التحالف سيقوم بضخ استثمارات للمشروع ستصل الى 159 مليون دولار أمريكي في المعدات والبنية التحتية للتعامل مع تداول نحو 800 ألف سيارة بالمحطة، والتي من شأنها توفير حوالي 400 فرصة عمل مباشرة و1000 فرصة عمل غير مباشرة.

وأضاف المكتب أنه يتم إنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد برصيف 900 متر طولي وساحة 340 ألف متر2 بنظام الـBOT حيث سيتم تداول البضائع العامة وبضائع الصب الجاف و الاستثمارات المستهدفة للمشروع ما يقرب من 1,5 مليار جنيه وخلق 300 فرصة عمل مباشرة و2000 فرصة غير مباشرة.

وأشار المكتب إلى انه سيتم في القطاع الجنوبي للمنطقة إنشاء مجمعات صناعية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، حيث تم توقيع اتفاقية إطارية لإنشاء المجمعات بمنطقة العين السخنة ، وتتضمن الاتفاقية تنفيذ مشروعات مشتركة بإنشاء مصنع لإنتاج ألواح استانلس ستيل بطاقة إنتاجية 250 الف طن سنوياً وإقامة مصنع لإنتاج إطارات السيارات على مساحة 600 الف م2 بإجمالي استثمارات متوقعة 156 مليون دولار وتوفير 800 فرصة عمل .

ولفت إلى أنه تم تأسيس شركة مساهمة باسم “شركة المنطقة الاقتصادية للمرافق” بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة السويدي إلكتريك، تهدف إلى القيام بكافة أعمال إنشاء وتملك وتشغيل وصيانة المرافق بأنواعها المختلفة أو أي مشروعات أخرى للمطورين والمستثمرين الراغبين في ذلك داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأوضحت أن رأس المال المدفوع للشركة يبلغ 250 مليون جنيه والمرخص به يقدر بنحو 4 مليار جنيه، وتأتي مساهمة الهيئة في الشركة بنسبة 50% و49% لمجموعة السويدي إلكتريك ونسبة 1% لشركة التنمية الرئيسية.

وذكرت أنه سيتم تنفيذ أكبر مصنع للألياف الضوئية، حيث تقوم شركة بنية كابيتال أحد الشركات المتخصصة والرائدة في مجال كابلات الألياف الضوئية بإنشاء مشروع لصناعة الكابلات باستثمارات تزيد عن مليار جنيه بالعين السخنة حيث يقام على مساحة 50 ألف متر مربع بطاقة إنتاجية سنوياً تبلغ 4 ملايين كم كابل، بما يخدم الاستثمار المحلي وكذلك التصدير للسوق العربي والإفريقي والأوروبي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook