«القابضة للطرق»: شركات المقاولات تُنهى تجهيزات القطار المكهرب خلال 18 شهر

الشركات التابعة للقابضة تحقق 30% بنسب التنفيذ وتستحوذ على تدشين 3 محطات متكاملة

تعتزم شركات المقاولات العاملة بمشروع القطار المكهرب الجديد “السلام – العاصمة الإدارية- العاشر من رمضان” الإنتهاء من أعمال تجهيزات القطار خلال 18 شهرا.

وقال مصدر حكومى مسئول بالشركة القابضة للطرق والنقل البرى، أن المشروع يشهد تنفيذ أعمال متنوعة فيما يتعلق بالجزء الخاص بالأعمال المدنية حيث تتولى شركات المقاولات المحلية تنفيذ أعمال المحطات والكبارى وجسور السكة.

أضاف أن شركتى النيل للطرق والكبارى وشركة النيل لإنشاء الطرق يستحوذان على تنفيذ 3 محطات متكاملة بمسار القطار المكهرب بالإضافة إلى 2 كوبرى يقعان على تقاطعات الطريق الدائرى الإقليمى وآخر على طريق مصر الاسماعيلية الموازى للدائرى الاقليمى.

تابع: أن نسب التنفيذ بأعمال الشركتين تصل لنحو 30% حتى الآن وبتكلفة تقدر بنحو 1.280 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الشركات تجتهد للاسراع بنسب التنفيذ خلال الأشهر المقبلة وتعمل على الالتزام بالبرامج الزمنية، مضيفا أنه يجرى حاليا إعداد العقود للشركات بالإضافة إلى المتابعة الدقيقة لعمليات التنفيذ.

وأوضح أن مسار القطار المكهرب الجديد يجرى تقسيم أعماله على عدة شركات مقاولات حكومية وخاصة، حيث تستحوذ شركة أبناء حسن علام على تدشين محطة وكوبرى، وتتولى المقاولون العرب تدشين محطتين،كما تتولى شركة أوراسكوم إنشاء محطة، وتستحوذ شركة كونكورد على تنفيذ محطتين.

أشار إلى أن مشروع القطار المكهرب الجديد يمثل نقلة حديثة فى مجال النقل الجماعى بالدولة حيث يربط الخط الثالث لمترو الأنفاق بالمدن الجديدة شرق القاهرة، ويمتد إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

جدير بالذكر أن القطار المكهرب يتضمن 12 محطة ويٌقام بأطوال تبلغ 70 كم، ومن المقرر أن يُساهم القطار فى نقل 350 ألف راكب يوميا ، كما تصل التكلفة الإجمالية للمشروع لنحو 571 مليون دولار متضمنة أعمال التوريدات الخارجية لوحدات القطار ، حيث من المقرر وفقا للاتفاق الموقع مع شركة “أفيك الصينية” أن تتولى تنفيذ أنظمة الإشارات والإتصالات والتحكم، بالإضافة إلى توريد 22 قطار سيتم تشغيلها بمسار المشروع، وتستقبل وزارة النقل الوحدات الخارجية لمشروع القطار خلال فترة زمنية تُقدر بـ 16 شهرا فقط.

ويتولى أعمال تجهيزات المسار الخاص بالقطار المكهرب تحالف شركات المقاولات المحلية متضمنا 8 كيانات تشمل كلا من : “المقاولون العرب ، وأوراسكوم ، وبتروجيت ، وأبناء حسن علام ، وكونكورد للهندسة ، وشركة النيل العامة لإنشاء الطرق ، وشركة النيل العامة للطرق والكبارى، والشركة المصرية للصيانة الذاتية للطرق والمطارات “، كما تبلغ تكلفة الأعمال وفقا للتعاقدات الموقعة مع وزارة النقل 461 مليون دولار .

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض