جونسون يرجح التوصل لاتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال يوليو

رجح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ، التوصل لإتفاق مع الاتحاد الأوروبي لإتمام إجراءات خروج بلاده من الإتحاد خلال شهر  يوليو إذا مُنحت المفاوضات مزيد من الطاقة من الآن فصاعدا.وقال “لا أعتقد أننا في الواقع بعيدون كل البعد عن بعضنا البعض، لكن ما نحتاجه الآن هو رؤية القليل من الطاقة في المفاوضات”، مضيفا أنه أخبر كبار ممثلي الاتحاد الأوروبي بأن هناك حاجة إلى “وضع نمر في خزان” المحادثات.

وأضاف “من الأفضل أن نسرع في القيام بذلك، ولا نرى سببا يمنعكم من إتمام ذلك في يوليو… قطعا لا أريد أن أرى ذلك يستمر حتى الخريف أو الشتاء كما يرغبون في بروكسل على ما أعتقد. لا أفهم سببا لذلك، لذا دعونا نفعلها”.

واتفق جونسون وزعماء الاتحاد الأوروبي اليوم على ضرورة تكثيف المحادثات حول العلاقات المستقبلية بين المملكة المتحدة والاتحاد بهدف التوصل إلى اتفاق قبل نفاد الوقت في نهاية العام.

وذكر بيان مشترك، بعد انضمام جونسون إلى زعماء المؤسسات الرئيسية الثلاث في الاتحاد الأوروبي في مؤتمر عبر الفيديو، “اتفق الطرفان… على ضرورة منح (المفاوضات) قوة دفع جديدة”.

وأضاف البيان “أيد (الجانبان) الخطط التي اتفق عليها كبار المفاوضين لتكثيف المحادثات في يوليو تموز ولتهيئة أفضل الظروف لإبرام اتفاق والتصديق عليه قبل نهاية عام 2020”.

وخرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير ، وعلاقتها مع التكتل محكومة الآن بترتيب انتقالي يُبقي القواعد السابقة سارية بينما يتفاوض الجانبان على شروط جديدة.

ومع ذلك، لم يحرز المفاوضون سوى تقدم ضئيل للغاية تجاه اتفاقية تجارية، كما تعثرت المحادثات تقريبا حول قضايا مثل ضمانات المنافسة العادلة وحقوق الصيد.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض