«الغرف التجارية»: رفع أسعار الكهرباء يزيد الأعباء مع سيطرة الركود

 

أكد عدد من المسئولين بالقطاع التجاري أن قرار رفع أسعار الكهرباء سيزيد من أعباء القطاع في ظل سيطرة الركود التي تجتاح السوق المحلي وضعف الطلب مع استمرار أزمة فيروس كورونا.

وأصدر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء اليوم قرارا برفع أسعار الكهرباء للقطاع التجاري بداية من يوليو المقبل وحتى يوليو 2021، وفيما يلى أسعار شرائح الكهرباء للقطاع التجارى:-

1- الشريحة الأولى من صفر إلى 100 كيلو وات ( 65 قرش).

2- الشريحة الثانية من صفر إلى 250 كيلو وات ( 115 قرش ).

3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 600 كيلو وات ( 140 قرش).

4- الشريحة الرابعة من 601 إلى ألف كيلو وات (155 قرش).

5- الشريحة الخامسة من صفر إلى أكثر من ألف كيلو وات ( 160 قرش)

أكد أحمد الوكيل رئيس غرفة الإسكندرية التجارية، أن الأوضاع الحالية صعبة على جميع القطاعات، وبالتالي قرار رفع أسعار الكهرباء يزيد من أعباء القطاع التجاري خاصة أن هناك حالة معاناة شديدة نتيجة لأزمة فيروس كورونا، مؤكدًا أن المشكلة الحقيقة هي عدم تحديد وقت معين لانتهاء تلك الأزمة، فالموضوع مجهول للعالم بأكمله.

وأشار إلى أن السوق يشهدر ركود حاد قد يصل في بعض القطاعات إلى 100% في ظل انشغال المواطنين بأزمة كورونا وخوفهم من تعرضهم للإصابة، منوها أن تنشيط الطلب سيأخذ المزيد من الوقت لعودته للوضع الطبيعي ما قبل أزمة كورونا.

وأضاف الوكيل أن الطلب حاليًا على قدر الاحتياجات اليومية فقط، فعلى سبيل المثال خلال بداية شهر شعبان كان الطلب على المنتجات الغذائية قوي، ولكن في نهاية الشهر انخفض الطلب بشكل واضح، ما أثر بالسلب على قطاع المنتجات الغذائية.

وأكد أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة أن القرار يزيد من الأعباء على كاهل القطاع التجاري، في ظل أحواله المتدهورة مثل كافة القطاعات، لانعدام الطلب وقلة الشراء في ظل الإجراءات الاحترازية المشددة مع وباء كورونا، بجانب غلق المحلات التجارية مبكرا مما يعوق حركة البيع والشراء.

وأشار إلى أن الأسعار تشهد استقرار خلال الفترة الحالية، وتكاد تكون أسعار السلع بسعر الجملة كنوع من تنشيط المبيعات وحتى لا يتكبد التجار خسائر جسيمة لا يستطيعون تحملها.

وأضاف أن المخزون الاستراتيجي للسلع من الأدوات المنزلية يكاد ينفذ في ظل الإجراءات المشددة على الحدود وصعوبة الاستيراد في ظل أزمة فيروس كورونا التي تسيطر على العالم أجمعه.

وقال فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية أن رفع أسعار الكهرباء في ظل تلك الظروف قرار غير سليم ويزيد من الأعباء علي المواطن.

وأوضح أن الحكومة بهذا القرار أثبتت أنها لا تدري أي شئ عن معاناة الشعب وأنها معزل عن الشعب

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض