«أسترازينكا» تطلق أول لقاح لكورونا يؤخذ من خلال الاستنشاق الشهر المقبل

قالت صحيفة “صن” البريطانية إن الأنباء أفادت بأن لقاح لفيروس كورونا قد يكون جاهزًا للإعطاء من خلال الاستنشاق بجهاز يشبه أجهزة الربو، بحلول الشهر المقبل.

وتجري جامعة أكسفورد حاليًا التجارب على اللقاح، لتطويره ليكون متاحا بشكل كامل في سبتمبر.

ووقعت أسترازينيكا شركة الأدوية البريطانية المنتجة للقاح صفقة بقيمة 750 مليون دولار مع الائتلاف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة «CEPI»، والتحالف العالمي للقاحات «Gavi»، لتصنيع وتوزيع 300 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد للبلدان الأقل دخلا بحلول نهاية عام 2020 .

وقالت صحيفة إن فريق جامعة أكسفورد واثق بنسبة 80% من عمل لقاح فيروس كورونا Covid-19، ويقولون إنه يمكن إعطاء اللقاح باستخدام جهاز مثل جهاز استنشاق الربو الشهر المقبل.

ووقعت شركتى أسترازينيكا لصناعة الأدوية، وأكسفورد بيوميديكا المتخصصة في علاج الجينات والخلايا، اتفاقا لمدة عام لتسريع وتيرة تصنيع وتسويق لقاح كورونا المحتمل الذي تعمل على توفيره مع جامعة أوكسفورد.

كما وافقت شركة أسترازينيكا على اتفاقية ترخيص مع معهد مصل الهند لتوفير مليار جرعة من اللقاح للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، بهدف إنتاج 400 مليون بحلول نهاية العام.

وقالت شركة أسترازينيكا إن إجمالي الصفقات ستصل بالقدرة الاستيعابية الإجمالية للقاح المحتمل بالتعاون مع جامعة أكسفورد إلى أكثر من ملياري جرعة سنويا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook