صعود أسهم أوروبا بدعم من تحسن في البيانات وقفزة شركات التأمين

صعدت الأسهم الأوروبية يوم الأربعاء، إذ قفزت أسهم شركات التأمين بعد أن قالت أكسا الفرنسية إنها ستدفع توزيعات، في حين حفز تحسن في البيانات العالمية الرهانات على تعاف اقتصادي من أزمة فيروس كورونا بخطى أسرع.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 2.5 % ليغلق عند أعلى مستوياته منذ السادس من مارس آذار، إذ تفوق أداء المؤشر داكس الألماني على بقية أسواق الأسهم في أوروبا بصعوده 3.9 %.

وسجل المؤشر الألماني أعلى مستوى إغلاق له منذ 27 فبراير شباط، وهو الآن منخفض 9.5 % فقط عن أعلى مستوياته على الإطلاق.

وأداء الأسواق الأوروبية قوي منذ بداية الأسبوع، إذ خففت عدة دول إجراءات العزل المشددة، في حين ساعدت الآمال في مزيد من التحفيز وتطورات مشجعة بشأن علاج محتمل لكوفيد-19 المؤشر ستوكس 600 على التعافي بأكثر من 37 % من أدنى مستوياته في مارس آذار.

وأظهر مسح أن قطاع الخدمات في الصين عاد للتعافي في مايو أيار، في حين أشارت بيانات من منطقة اليورو إلى أن المرحلة الأسوأ من الآثار الاقتصادية للجائحة انتهت.

ويعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعا يوم الخميس ومن المتوقع أن يزيد مشترياته من السندات بمقدار 500 مليار يورو.

وقادت أسهم شركات التأمين وصناعة السيارات والبنوك والسفر والترفيه المكاسب، إذ ارتفعت ما بين 3.8 % و6.8 %.

وقفز سهم أكسا 10.4 % بعد أن قالت إنها ستدفع توزيعات للمساهمين عن عام 2019، كما ارتفعت أسهم أليانز وبرودنشال وجنرالي ما بين 7.5 % و8.5 %.

وصعد سهم رينو 10.5 % بعد أن أتمت قرضا بقيمة خمسة مليارات يورو (5.60 مليار دولار) من الحكومة الفرنسية ومع تحديث جولدمان ساكس توصيته لسهم الشركة إلى ”شراء“.

وربح سهم لوفتهانزا 7.7 % بعد أن تعهدت شركة الطيران الألمانية بتكثيف إجراءات إعادة الهيكلة بعد أن سجلت خسارة صافية في الربع الأول من العام بلغت 2.1 مليار يورو (2.35 مليار دولار).

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook