جوجل تواجه دعوى قضائية بقيمة 5 مليارات دولار بتهمة انتهاك خصوصية المستخدمين

تمت مقاضاة شركة جوجل يوم الثلاثاء في دعوى جماعية مقترحة تتهم شركة البحث على الإنترنت بغزو خصوصية الملايين من المستخدمين بشكل غير قانوني من خلال تتبع استخدامهم للإنترنت بشكل متكرر من خلال المتصفحات المعينة في الوضع “الخاص” .

وتسعى الدعوى القضائية إلى ما لا يقل عن 5 مليارات دولار ، متهمة وحدة Alphabet بجمع المعلومات السرية خلسة حول ما يشاهده الناس على الإنترنت وأين يتصفحونه ، على الرغم من استخدامهم لما يسميه جوجل وضع التصفح المتخفي.

وفقًا للشكوى المقدمة في المحكمة الفيدرالية في سان خوسيه ، كاليفورنيا ، تجمع جوجل البيانات من خلال Google Analytics و Google Ad Manager والتطبيقات الأخرى والمكونات الإضافية لمواقع الويب ، بما في ذلك تطبيقات الهواتف الذكية ، بغض النظر عما إذا كان المستخدمون ينقرون على الإعلانات المدعومة من جوجل .

وقالت الشكوى إن ذلك يساعد جوجل على التعرف على أصدقاء المستخدمين وهواياتهم وأطعمتهم المفضلة وعادات التسوق وحتى “أكثر الأشياء حميمية ومحرجة” التي يبحثون عنها عبر الإنترنت.

وأضافت الشكوى إن جوجل “لا يمكنها الاستمرار في الانخراط في جمع البيانات السرية وغير المصرح بها .

وقال خوسيه كاستانيدا ، المتحدث باسم جوجل، إن الشركة ستدافع عن نفسها بقوة ضد هذه المزاعم.

تابع “كما نوضح  في كل مرة تفتح فيها علامة تبويب جديدة للتصفح المتخفي ، قد تتمكن مواقع الويب من جمع معلومات حول نشاط تصفحك” .

وأوضحت الشكوى إن الفصل المقترح من المحتمل أن يشمل “الملايين” من مستخدمي جوجل الذين تصفحوا الإنترنت منذ 1 يونيو 2016 في الوضع “الخاص”،وهي تطلب 5000 دولار على الأقل من الأضرار لكل مستخدم بسبب انتهاكات قوانين التنصت الفدرالي وقوانين الخصوصية في كاليفورنيا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook