أحمد العزبى: تكالب المواطنين على شراء أدوية المناعة والفيتامينات والمسكنات سبب أزمة

قال الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، إن هناك نقصا فى أدوية المناعة بالصيدليات بسبب زيادة الطلب عليها من المواطنين.

وأضاف، فى مداخلة مع الإعلامى أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسؤوليتى”، الذى يعرض على قناة “صدى البلد” الفضائية،  الأربعاء، أن هناك طلبات كثيرة لأدوية المناعة والفيتامينات والمسكنات بسبب تخوف الناس من نقصها، حيث يقومون بتخزين تلك الأدوية حتى لو لم يكن يظهر عليهم أعراض فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وأوضح الدكتور أحمد العزبى، أن معظم شركات الأدوية قامت بإنتاج أدوية المناعة وتحفظت على نزول أدوية المناعة للأسواق، مشيرا إلى أن أنه لا يوجد نقص فى خامات الأدوية على الإطلاق، وأن تكالب المواطنين على شراء مجموعة من الأدوية تحسبًا لأى أزمة سبب مشكلة كبيرة فى نقص بعض الأدوية، منوها إلى أنه حتى الآن ليس هناك علاج واضح لفيروس كورونا.

وأشار إلى أن وزارة الصحة اتخذت كل تدابيرها لتوفير الدواء دون أى أزمة بالتنسيق مع مصانع الأدوية وتحت الإشراف الكامل منها لضمان عدم خروج أى كمية من الأدوية المستخدمة فى بروتوكول العلاج لكورونا.

وقال رئيس غرفة صناعة الدواء ، إن البروتوكول العلاجي يقتصر على مصابي فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19، وليس للوقاية من الفيروس.

ولفت إلى أنه تم إداخال الزنك مع عقار هيدروكسي كلوريكين ضمن البروتوكول العلاجي، يتم تناوله بعد إجراء التحاليل، ذاكرًا أنه لا يمكن استخدامه إلا تحت الإشراف الطبي الكامل.

وأشار الدكتور أحمد العزبى، إلى أن الفواكه والخضروات كافة، بجانب المشروبات الساخنة والتهوية الطبيعية، جميعها وسائل لتعزيز المناعة، لافتًا إلى ضرورة الحد من استخدام مكيفات الهواء، بل الامتناع عن استخدامه تمامًا إذا أمكن.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook