قطر تستمر في طلباتها لشراء 100 ناقلة للغاز

أكدت تقارير صحفية أن قطر مستمرة في خططها المتعلقة بطلبات شراء 100 ناقلة للغاز الطبيعي المسال والتي سيتم بناء بعضها في أحواض بناء السفن الكورية الجنوبية، مشيرا إلى أن هذه الطلبيات ربما تحفز أصحاب مشاريع بناء السفن الأوروبيين للحصول على طلبات جديدة.

وأشارت التقارير إلى أن قطر تحتاج إلى هذا العدد الكبير من ناقلات الغاز الطبيعي المسال لدعم خطط تجديد أسطولها وتلبية احتياجات الزيادة الهائلة في الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال المتوقعة من مشروع توسعة حقل الشمال.

وذكرت أنه في أبريل الماضي، حصلت شركة بناء السفن الصينية Hudong Zhonghua على عقد لبناء 16 ناقلة للغاز الطبيعي المسال لشركة قطر للبترول، ونقل الموقع عن المحلل الاستثماري مون هيان بارك في مجموعة Hana Financial Investment الاستشارية حول بناء السفن أن هذا العقد تم بعد الحصول على تمويل البنوك الصينية بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي هو أكبر عقد خارجي لبناء السفن في الصين حتى الآن.

ويقول بارك إن الطلب قد تم على الرغم من حصول تأخيرات في سفينة حاويات ضخمة تعمل بالغاز الطبيعي المسال سبق وأن طلبتها شركة شحن الحاويات الفرنسية CMA-CGM في عام 2017.

إلا أن الدعم الذي تقدمه الصين لصناعة السفن وكونها عميل رئيسي لقطر كواحدة من أكبر مستوردي الغاز الطبيعي المسال في العالم، يدعم نجاح هذا المشروع. وأكد بارك أن الطلبات الكبيرة لأحواض بناء السفن الصينية لشركات الغاز الطبيعي المسال تتعزز بالدعم من الحكومة والبنوك الصينية، وأشار المحلل الاستثماري بارك إلى أن سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول أبدى مؤخرًا من أن شركة قطر للبترول ستحجز شراء 100 سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال في أحواض بناء السفن الكورية في احتفالية خلال شهر يونيو المقبل.

واشارت إلى أن طلبية الشراء هي من بين 120 سفينة غاز التي ستطلبها الشركة لمواجهة التوسعات في إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

وكانت قطر للبترول قد وقعت في أبريل الماضي عقدا مع مجموعة هودونغ-زونغوا لبناء السفن الصينية لحجز حصة كبيرة من سعة بناء ناقلات الغاز في أحواض بناء السفن التابعة للشركة بقيمة 3 مليار دولار.

وتعمل قطر على زيادة عدد اسطولها لنقل الغاز الطبيعي المسال من 74 ناقلة حاليا الى نحو 190 ناقلة لمواكبة زيادة الانتاج من الغاز المسال من 77مليون طن سنويا حاليا الى 126 مليون ريال بنهاية العام 2027.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook