EFG

« المركزي الصيني»: أرباح البنوك قد تواجه انخفاضا جراء تداعيات كورونا

رويترز

حذر البنك المركزي الصيني، من أن تتجه ارباح البنوك إلى تحقيق انخفاضا أو الثبات خلال العام الجاري، بالرغم من تحقيقها نموها خلال الربع الاول، نتيجة تأثير تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد.

وكانت البنوك قد حققت صافي ارباح بلغ 600.1 مليار يوان في الربع الأول من 2020 بنسبة نمو بلغت 5%، نتيجة توسعة أصول البنوك وانخفاض تكاليف الإدارة، وفقا لمقال من مكتب البحوث في بنك الشعب الصيني.

وأشار إلى أن هذه التحذيرات نتيجة زيادة القروض الرديئة واستنزاف سريع للاحتياطيات النقدية، مع امتداد مشاكل الاقتصاد الحقيقي إلى القطاع المالي.

وطالب المركزي بنوك الصين بتقديم مزيدا من الدعم للاقتصاد الحقيقي الذي يواجه تحديات عديدة بسبب تفشي فيروس كورونا، لاسيما الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر، حيث يوجد مجال لتنازل البنوك عن جانب من أرباحها القوية.

وكان لي كه تشيانغ رئيس الوزراء قد صرح يوم الجمعة إنه يمكن، في إطار جهود تدعيم الاقتصاد أن ترجئ الشركات الصغيرة والمتوسطة سداد القروض والفوائد لتسعة أشهر إضافية، حتى مارس آذار 2021، وإن إقراض البنوك التجارية الكبيرة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ينبغي أن ينمو أكثر من 40 بالمئة.

في حين ذكرت كبرى البنوك الصينية المملوكة للدولة خلال مارس إن تأثير القيود التي فُرضت على الحركة لكبح انتشار فيروس كورونا قد يقلص جودة الأصول في ظل صعوبات يجدها المقترضون لسداد القروض.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook