انخفاض أسعار الدواجن واستقرار اللحوم والأسماك والبيض بالأسبوع الأخير من رمضان

أكدت الشعب النوعية بغرفة القاهرة التجارية على أن السوق المحلية تشهد انخفاضا في أسعار الدواجن واستقرارا لأسعار اللحوم والأسماك والبيض خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان الجاري، عقب ارتفاعات طفيفة شهدها السوق في بداية الشهر مع زيادة الطلب.

وقال د. عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة، إن أسعار الدواجن شهدت انخفاضا بنحو 3 جنيهات امس ، لتسجل 27 جنيه بالمزرعة لتصل للمستهلك بنحو 32 جنيه.

وأوضح أن أسعار الدواجن شهدت ارتفاعا غير مبرر خلال الأسبوع الماضي ليصل الكيلو لنحو 30 جنيه في المزرعة، بالرغم من قلة الطلب في السوق نتيجة اغلاق الفنادق وتراجع معدلات ” عزومات رمضان” وكذلك تحديد وقت فتح المطاعم واقتصارها على الدليفري، كل ذلك ساهم ايضا في عدم ارتفاع الأسعار الذي كان متوقع أن يصل إلى 35-36 جنيه بالمزرعة نتيجة وصول سعر الكتكوت لنحو 16.5 جنيه.

وأضاف عبد العزيز أن أسعار البيض مستقرة منذ 10 أيام عند 26.5 جنيه بالمزرعة لتصل للمستهلك بنحو 32 جنيه، لافتا إلى أن ذلك يعطي دلاله عن حالة السوق وعدم وجود طلب خاصة وأن النصف الثاني من رمضان كان يشهد ارتفاعا بأسعار البيض نتيجة زيادة أسعار السحب من محلات الحلوى والمخابز لصنع كعك وبسكويت عيد الفطر.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تشهد أسعار الدواجن انخفاضا خلال الأيام المقبلة بنحو 2 جنيه بالكيلو ليصل إلى 25 جنيه مع اقتراب عيد الفطر، مشيرا إلى أن أسعار الكتاكيت بدأت في الارتفاع مرة اخرى لتتراوح بين 9-13 جنيه.

وأكد محمد شرف عضو شعبة القصابين بالغرفة ، إن أسعار اللحوم تشهد استقرارا خلال الفترة الحالية، ليتراوح سعر كيلو الكندوز بين 130 إلى 150جنيها، وسعر كيلو الجملي والجاموسي 120 جنيها.

ولفت إلى أن حركة السوق قد شهدت ارتفاعا في الطلب في بداية تطبيق الاجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا وكذلك في أعياد المسيحين ومع دخول شهر رمضان، ولكنها تراجعت خلال الاسبوع الثاني من رمضان لتصل لنحو 40% حاليا.

وتوقع شرف ان تشهد الأيام الأخيرة من الأسبوع الجاري بدء تصاعد حركة الطلب مرة أخرى لاقتراب عيد الفطر لتصل إلى 80%، مؤكدا على توافر السلع سواء من اللحوم البلدية والمستوردة.

وذكر عبده عثمان نائب رئيس شعبة الأسماك بالغرفة أن أسعار الأسماك تشهد استقرارا خلال الفترة الحالية ، مرجعا ذلك لزيادة المعروض من الأسماك ، بجانب ضعف القوة الشرائية وقلة الطلب، رغم قدوم عيد الفطر المبارك، بجانب فتح المطاعم للدليفري فقط، مما يقلل الطلب على الأسماك خلال الفترة الحالية.

وأشار إلى أن الاسعار تتراوح حاليا للبلطي 18 إلى 28 جنيه للكيلو، والبوري من 20 إلى55 جنيه للكيلو، والرنجة من 25 إلى 40 جنيه للكيلو، والفسيخ من 70 إلى 100 جنيه للكيلو.

ولفت عثمان إلى أنه من الصعب التكهن بحركة الإقبال في ظل ما تواجهه الدولة والعالم أجمعه من مواجهة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الأسعار عادة كانت تشهد ارتفاعا ما بين 10و 15% مع قرب موسم عيد الفطر لزيادة الإقبال.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض