رئيس قطاع الشبكات:«هواوي» استثمرت 4 مليارات دولار لدعم تقنيات الجيل الخامس

مصر تتقدم 60 مركزًا في سرعات الانترنت في الأعوام الثلاثة الأخيرة

قال، تيم زاو الرئيس التنفيذي لقطاع الشبكات في شركة «هواوي مصر»، إن خدمات الجيل الخامس من شأنها أن تغير شكل المستقبل جذريًا خلال الفترة المقبلة، حيث يمتد تأثير خدمات الـ5G ليشمل العديد من الاقتصاديات والنتائج المتعلقة باستخدمات التكنولوجيا في الصناعات والخدمات الأخرى.

وأضاف خلال مقابلة خاصة مع “أموال الغد” عبر الفيديو، إن «هواوي» قامت بتطوير العديد من التقنيات المتعلقة بالجيل الخامس، والتي يتم تطبيقها تجاريًا خلال الفترة الحالية، موضحًا أن الشركة تعمل منذ عام 2009 على تطوير التقنيات المتعلقة بالجيل الجديد من الاتصالات.

وأوضح أن الشركة تعاقدت مع أكثر من 90 مقدم خدمة، على مستوى العالم لتشغيل خدمات الجيل الخامس، وبحلول نهاية عام 2019 ، استثمرت  «هواوي» ما يقرب من 4 مليارات دولار وقدمت 26600 مساهمة قياسية إلى 3GPP، حول تقنيات ومقاييس الجيل الخامس.

وأشار زاو أنه وفقًا للمعهد الأوروبي لمعايير الاتصالات (ETSI) ، تمتلك «هواوي»  4،348 عائلة من براءات اختراع الـ5G، وهو ما يمثل أكثر من 20 ٪ من الإجمالي، وهو يضعها في المركز الأول بين كافة مزودي خدمات الشبكات عالميًا من حيث براءات اختراع الـ5G.

لفت إلى أن أكثر من 10 آلاف موظف يعملون على شبكات الجيل الخامس، ويعمل هؤلاء على البحث والتطوير في شبكات الجيل الخامس وعلى تطوير منتجات عالية الجودة وتحسين أداء الشبكة وتقليل التكلفة لكل بت واستهلاك طاقة المحطة الأساسية.

ورفض التعليق على ما تم تداوله خلال الأيام القليلة الماضية حول عودة المفاوضات بين الشركة ومشغلي المحمول الأمريكيين لوضع معايير الجيل الخامس.

وتوقع زاو أنه بحلول عام 2025 ، ستخدم تقنيات الجيل الخامس، 58% من سكان العالم، في مجالات مثل البث المباشر عالي الوضوح والفصول الدراسية الذكية والتعليم عن بُعد والرعاية الصحية عبر الإنترنت والترفيه الافتراضي، على أن تسمح شبكات الـ5G أيضًا للصناعات مثل التصنيع والكهرباء والنقل والتمويل والعديد من الصناعات الأخرى بالانتقال إلى المجال الرقمي واحتضان الذكاء الاصطناعي وتقديم قيمة جديدة لعملائها.

وفي أزمة مثل الحالية لفت إلى أن تقنيات الاتصالات السريعة ساهمت في حل كثير من مشكلات العمل عن بعد، والتعلم عن بعد وغيرها، وتطبيقات الجيل الخامس من شأنها أن تعزز تلك الخدمات خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع السرعات غير المسبوقة والتزامن السريع، ومن ناحية أخرى  تم تصميم تقنيات حوسبة سحابية وذكاء اصطناعي قائمة على تقنيات الجيل الخامس لتمكين العديد من الصناعات.

أشار إلى أنه في عام 2019 ، بلغت إيرادات المبيعات من شركة هواوي للشبكات 42.5 مليار دولار أمريكي ، بزيادة 3.8% على أساس سنوي.

واستطرد “يمكن لحلول المحطة الأساسية الريفية من Huawei أن تعالج بفعالية مشكلات التغطية في المناطق النائية. يتم استخدام هذه الحلول في أكثر من 50 دولة ومنطقة ، وبذلك يصل الإنترنت عبر الهاتف النقال إلى أكثر من 40 مليون شخص يعيشون في مناطق نائية”.

عن تطور البنية التحتية في مصر قال زاو إن مصر تقدمت 60 مركزًا في متوسط سرعات الانترنت على مستوى العالم، وهو ما يؤكد على قوة الخطة التي تنفذها المصرية للاتصالات والوزارة بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد على أن تلك التطورات، وكذلك الخطوات الاستباقية التي قام بها المشغلون مثل زيادة السعات بنسبة 20% لمواجهة انتشار فيروس “كورونا- كوفيد-19” تشير إلى تحسن بيئة الاتصالات والانترنت في مصر، غير أن تلك البنية التحتية تحتاج مزيد من التطوير خلال الفترة المقبلة لتلحق بالدول الأولائل في سرعات الانترنت وجودة الخدمات مثل الصين وغيرها من الدول.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook