تركيا تحظر تداول الليرة على 3 بنوك مع هبوطها لمستوى غير مسبوق

حظرت تركيا تداول الليرة على “بي.ان.بي باريبا” و”سيتي بنك” و”يو.بي.إس” بعد تسجيل العملة مستوى قياسيا منخفضا جديدا مقابل الدولار يوم الخميس، وسط قلق المستثمرين من عدم كفاية الاحتياطيات لحماية الاقتصاد من تداعيات فيروس كورونا.

تراجعت العملة يوم الخميس إلى 7.27 ليرة للدولار متخطية قاعها السابق الذي بلغته خلال أزمة عملة في 2018 لتواصل خسائرها للجلسة الخامسة على التوالي بينما تعمل تركيا على احتواء عواقب تفشي الفيروس الذي أودى بحياة 3584 شخصا.

وتعافت العملة لاحقا بعد أن أعلنت الهيئة المشرفة على عمل البنوك حظر تداولات الليرة للبنوك الثلاثة، قائلة إنها عجزت عن أداء التزامات بالليرة في مواعيدها.

كانت وكالة أنباء الأناضول المملوكة للدولة أوردت في وقت سابق أن الهيئة ستشرع في إجراء بحق مؤسسات مقرها لندن قالت إنها شنت ”هجوما تلاعبيا“ على الليرة.

وسجلت العملة 7.0925 مرتفعة 1.5 %، بعد تراجعها واحدا بالمئة إلى 7.2690. وفقدت الليرة حوالي 18 % هذا العام تحت ضغط جائحة كوفيد-19، مع تسجيل أكثر من 130 ألف حالة إصابة في تركيا.

وتفاقمت مخاوف السوق بفعل تصريحات من مسؤول بمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، فهمها المتعاملون على أنها تستبعد استحداث خط مبادلة لتدعيم احتياطيات أنقرة المستنزفة.

كان وزير المالية التركي أبدى تفاؤلا خلال مؤتمر بالهاتف مع المستثمرين يوم الأربعاء حيال إمكانية إبرام صفقة خط مبادلة لتمويل بالنقد الأجنبي، لكنه لم يذكر تفاصيل، حسبما قاله عدد من المشاركين في المؤتمر لرويترز.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook