في ظل أزمة كورورنا.. «ملائكة الأعمال» تقدم حلولاً لمساندة الشركات الناشئة

عقدت جمعية ملائكة الأعمال المصرية “ملائكة” مؤخراً اجتماع افتراضي، لمناقشة كيفية مساندة مبادرات الأعمال، فى ظل هذه الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأسفر الاجتماع عن مجموعة من التوصيات الهامة والتي تمثلت في؛ أهمية التوعية بمجال التمويل الملائكي خاصة في الوقت الحالي، لمساعدة الشركات الناشئة والمتوسطة والصغيرة، ودعمها في ظل هذه الظروف، بالإضافة إلى أهمية تكاتف المستثمرين، و تواصلهم بشكل فعال مع الهيئات الحكومية لتسهيل سبل المساندة، وضرورة تكاتف الجميع من أجل تجاوز الأزمة الحالية، وأيضاً للتوصل لردود على أي تساؤلات تخص المستثمرين في كيفية مساندتهم لهذه الشركات.

وأجرت شركة انفستيا كابيتال، استطلاع على الشركات الناشئة لمعرفة مدى تأثير الوضع الحالي عليهم وسبل تقديم المساعدة لهم، حيث أظهرت النتائج أن أكثر الأنشطة التمويلية التي كانوا يعتمدون عليها كانت تمويل رأس المال المخاطر بنسبة 35.29%، يليها التمويل الملائكي بنسبة 23.53%.

كما أظهرت النتائج أن أكثر الأنشطة تأثراً بالظروف الحالية هى الإيرادات والمبيعات بنسبة 40%، وكانت أكثر الأسباب وراء ذلك قلة القوى الشرائية التي انخفضت بنسبة 35.29%، أما عن أكثر المساعدات التي يحتاجون إليها في هذه المرحلة، فكانت الحاجة للتمويل بنسبة 61.76%، تليها تقديم المشورة والتوجيهات من أجل تخطي هذه الأزمة بنسبة 35.29%.

وفي هذا الصدد، أكد المهندس سمير العلايلي، مؤسس ورئيس الجمعية، ” أن الجمعية تحرص من بداية إنشائها على دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بما يحقق لها التواجد القوي والاستمرار فى السوق، إلا أن انتشار فيروس كورونا المستجد وتأثيره الواضح على نواحي الحياة بأكملها وخاصة الاقتصادية، أصبح دور الجمعية وأعضائها أكثر اهمية، لتقديم مزيد من الدعم لهذا القطاع ومساندته، وتقديم الحلول التي من شأنها أن تساعدهم على مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، وتقليل آثاره الضارة عليهم” .

شارك في الاجتماع المهندس سمير العلايلي، رئيس جمعية ملائكة، ورشا كمال، المدير التنفيذي للجمعية، د. أيمن اسماعيل، أستاذ ريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، و مؤسس حاضنة الأعمال بالجامعة، والأستاذ علي شلقاني، رئيس مجلس إدارة الكايرو إنجلز، والمهندس طارق القاضي، رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية و مجموعة البحر المتوسط الإستثمار الملائكي، والدكتور عمرو قيس، الأستاذ بالجامعة الأمريكية ونائب رئيس شركة افيدبييم، و الأستاذ  لؤي الشواربي، الرئيس التنفيذي، لمكتب الشواربي، للمحاماة والاستشارات القانونية، بالإضافة إلى مجموعة من أعضاء الجمعية و المستثمرين الملائكة، و نخبة من ممثلي نوادي ملائكة الأعمال المصرية والخبراء فى هذا القطاع.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض