«ذا إيكونوميست»: مصر تتفوق على 29 دولة في قائمة الأسواق الناشئة الأكثر ملاءة أمام مخاطر كورونا

4 تريليونات دولار تحتاجها 66 سوق ناشئ لخدمة ديونها.. ومصر تتفوق على تركيا والأرجنتين

احتلت مصر المركز الـ 37 ضمن الأسواق الناشئة الاكثر ملاءة أمام المخاطر المالية الحالية وتداعيات فيروس كورونا، وفقا لأحدث التقارير التي أجرتها مجلة ذا إيكونوميست العالمية على اقتصاديات 66 دولة نامية والتي حصل”أموال الغد” على نسخة منه.

وتتفوق مصر بذلك على اقتصاديات 29 دولة منها الأرجنتين وتركيا وجنوب أفريقيا ودول عربية مثل الأردن والبحرين وتونس.

وقامت المجلة بفحص اقتصاديات تلك الدول وفقاً لنحو 4 عوامل رئيسية وهي الدين العام، والديون الخارجية (العامة والخاصة) وتكاليف الاقتراض (التي يمكن مقارنتها قدر الإمكان بالعائد على سندات الدولارات الحكومية)،  كذلك المدفوعات الحكومية الأجنبية المحتملة هذا العام (عجز الحساب الجاري بالإضافة إلى مدفوعات الديون الخارجية) ومقارنته مع مخزون الدول من احتياطيات النقد الأجنبي.

ومن ناحيته يرى محمد حمدي المدير التنفيذي لشركة G.WORLD في تصريحات خاصة، إن المجلة  قامت بقياس مؤشرات أداء للوصول لهذا الترتيب واعتمد على مؤشرات اقتصادية أخرى من منظمات دولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وكذلك بنك جي بي مورجان تشيس  وشركة هافر ،وغيرها من المصادر الدولية التي قامت بقياس مؤشرات مالية واقتصادية للدول وخرجت بهذا الترتيب.

أضاف أنه وفقا للدراسة التي صدرت اليوم، إنه على مدار عام 2020 ، سيتعين على الاقتصادات الـ 66 العثور على أكثر من 4 تريليون دولار لخدمة ديونها الخارجية وتغطية أي عجز في الحساب الجاري.

ونوه أن تصنيف مصر يعد ضعيفاً فيما يتعلق بالجزء الخاص بالدين العام، بينما قوياً فيما يخص الدين الأجنبي (للقطاع العام والخاص) ومتوسط في الجزء الخاص بتكلفة الاقتراض وكذلك حجم الاحتياطي النقدي الأجنبي قياس بالديون القصيرة و عجز الحساب الجاري.

وأوضح حمدي، أن ما قامت به مصر خلال الفترة الماضية في مواجهة تدهور الأسواق الداخلية بسبب أزمة كورونا يعتبر انجاز على الصعيد الدولي ويعكس قراءة مصر للأحداث الاقتصادية،

وأشارإلى ضرورة مواصلة تلك السياسات الإصلاحية وفتح مزيد من قنوات الداعم للسوق المصري لجذب رؤوس الاستثمار الأجنبية واطلاق حزم إصلاحات اقتصادية تخدم الشركات الناشئة وتجذب صناديق رأس المال المغامر والصناديق السيادية وكذلك الخاصة للاستثمار في قطاعات الاستثمارات البديلة في مصر لتغطية أي عجز سوف ينتج عن هذه الأزمة .

قائمة إيكونوميست للأسواق الناشئة الأكثر قدرة للتعامل مع تداعيات كورونا

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض