الحكومة تصرف 1.5 مليار جنيه لـ 1700 شركة مصدرة خلال الأسبوع الماضي

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ، إن الحكومة انتهت من صرف 1.5 مليار جنيه لأكثر من 1700 شركة تصديرية ، وذلك من إجمالي مستحقات تصل لنحو 5 مليارات جنيه ضمن برنامج رد الأعباء التصديرية .أشارت خلال لقاء لها ببرنامج مال وأعمال المذاع على قناة أكسترا نيوز، إن ذلك يأتي في إطار توجهات الدولة لصرف 30%  من حجم مستحقات دعم الصادرات،  موضحة أنه تم استثناء بند وجود الشهادة الضريبية التي كانت ملزمة للصرف من قبل، في ظل مواجهة المصدرين تحدى كبير في زيادة العقود التصديرية في الفترة الراهنة.

وفيما يتعلق بمستحقات الشركات الراغبة بإجراء توسعات استثمارية، أشارت جامع إلى أنه تم توقيع عقود مع 41 شركة مصدرة ولكن لم يتم حصر المبلغ المستحق لهم بعد، مضيفة إن هناك عدد من الملفات التي يتم دراستها من قبل وزارة المالية.

وعن خطة الوزارة لتعميق التصنيع المحلي، ذكرت أن الحكومة تدرس المنتجات لبحث إمكانية تصنيعها محليًا، والتكنولوجيا المرتبطة بها، والقوانين المنظمة للصناعات المختلفة، لافتة إلى أن الوزارة تعمل على تلافى عدم توافر مدخلات إنتاج التصنيع.

نوهت  أن الوزارة تعمل على إعداد خريطة صناعية بأهم القطاعات التي يمكن تحويل مدخلات إنتاجها من الاستيراد إلى التصنيع الداخلي، مرجحة أن يصبح التصنيع الزراعي أهم القطاعات الواعدة بعد انتهاء أزمة “كورونا.

أوضحت جامع أن أهم القرارات التي اتخذتها الوزارة مراعاة المصانع التي تعتمد بشكل كبير على واردات خارجية خاصة تلك التي لا تستطيع تصنيعها محليًا، فضلاً عن دراسة أسواق أخرى في ظل تطور السوق الأفريقي ليصبح سوقاً واعداً.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook