حفلة 1200

رئيس قطاع التجزئة بالبنك الأهلى : ندرس مع هيئات دولية إنشاء بنك رقمي في السوق المصرية

أصدرنا بطاقات ميزة "مدفوعة مقدما – خصم مباشر" بإجمالي يصل الى 1.83 مليون بطاقة

أكد كريم سوس، رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، أن تعليمات البنك المركزي بتأجيل الأقساط والمستحقات الخاصة بمختلف أنواع القروض خطوة جيدة لحماية العملاء من تداعيات فيروس “كورونا” وتخفيف الأعباء عن العملاء في ظل الظروف الطارئة والاستثنائية التي القت بظلالها على مصر وكافة دول العالم، موضحًا أن العمل مستمر داخل القطاع دون توقف ولكن قد تتأثر معدلات النمو في ظل الظروف الاستثنائية الحالية.

وكشف سوس فى حواره لـ”أموال الغد” عن خطة البنك الأهلي للتوسع في التحول الرقمي من خلال إطلاق حزمة من الخدمات المصرفية الجدية على “الأهلي نت” مثل دفع الفواتير وتفعيل أجهزة رموز الأمان و أيضا تفعيل بطاقات الدفع وبطاقات الائتمان من خلال ماكينات الصراف الألي و القنوات الرقمية، مما يقلل توجه العملاء للفروع أو مركز خدمه العملاء الهاتفية .

أضاف أن البنك يدرس حاليا مع شركات وهيئات دولية إنشاء البنك الرقمي، موضحا أن عدد نقاط البيع الحالي بالبنك بلغ 19574 ماكينة خاصة بالبنك الأهلي، كما قام البنك بالتنسيق مع شركة فوري وإضافة 45123 ماكينة POS مربوطة علي نظام البنك الأهلي، ويستهدف البنك إضافة 3000 ماكينة أخرى بنهاية العام .

أشار إلى أنه فيما يخص ماكينات الصراف الآلي، فالبنك يمتلك 4428 ماكينة بنهاية فبراير الماضي ومن المستهدف الوصول بها إلى 4800 ماكينة .

فى البداية..كيف ترى ضوابط البنك المركزي بخصوص تأجيل اقساط عملاء الأفراد ٦ أشهر؟

تعليمات البنك المركزي بتأجيل الأقساط والمستحقات الخاصة بمختلف أنواع القروض تأتي في إطار تحرك الدولة لدعم ومساندة الاقتصاد المصري على تجاوز تداعيات فيروس “كورونا” وتخفيف الأعباء عن العملاء في ظل الظروف الطارئة والاستثنائية التي القت بظلالها على مصر وكافة دول العالم حيث تعد تلك القرارات استباقية وليست في إطار رد الفعل في خطوة إيجابية من البنك المركزي المصري.

ما هي توقعاتك لقطاع تمويلات الأفراد خلال الفترة الحالية في ظل حالة الركود المتوقع أن يشهدها السوق بسبب كورونا؟

العمل مستمر داخل القطاع دون توقف وسنستمر في المنح وضخ التمويلات ولكن قد تتأثر معدلات النمو في ظل الظروف الاستثنائية الحالية.

وبخصوص البنك الأهلي المصري، فكم تبلغ إجمالي محفظة الأفراد بالبنك؟

تبلغ إجمالي محفظة قروض التجزئة المصرفية 95 مليار جنيه بنهاية فبراير 2020، حيث تحتل القروض الشخصية منها حوالي 70مليار جنيه، ويستهدف البنك الوصول بها إلى نحو 100 مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي 2019/2020 وذلك من خلال التوسع في مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري، وبطاقات الائتمان وبرامج القروض الشخصية.

قام البنك المركزي برفع حدود السحب مؤخراً لتنشيط وسائل الدفع الإلكترونية فما هي حدود السحب على بطاقات الخصم والائتمان والمدفوعة مقدما، وكذلك الهاتف المحمول؟

وفقا لتعليمات البنك المركزي المصدرة مؤخرا فقد تم رفع محددات بطاقات مسبقة الدفع ليصبح الحد الاقصى لرصيد البطاقة 50 ألف جنيه والحد الاقصى للاستخدام اليومي للبطاقة سواء مشتريات أو سحب نقدي 30 ألف جنيه، كما أصبح الحد الأقصى لرصيد محفظة الهاتف المحمول 100 ألف جنيه، بما يمكن العملاء من إجراءات كافة تعاملاتهم بصورة الكترونية لتقليل تداول الأموال بالسوق المصرفية .

كم يبلغ عدد عملاء ومحفظة الأهلي فون؟

يبلغ عدد عملاء محفظة الفون كاش حوالي 1.6 مليون عميل، حيث يستطيع العملاء استخدام المحفظة في العديد من الخدمات ما بين سداد الفواتير وتراخيص السيارات والخدمات التأمينية والتحويل والمشتريات والتبرعات والمصاريف الدراسية لبعض الجامعات وحجز تذاكر السفر والسنيمات والعديد من الخدمات الأخرى المتاحة بالتطبيق.

لعب البنك الأهلي دور هام في طرح بطاقات ميزة، فكم يبلغ عدد بطاقات ميزة التي اصدرها البنك للعملاء؟

تم إصدار بطاقات ميزة (مدفوعة مقدما – خصم مباشر) بإجمالي يصل إلى 1.83 مليون بطاقة، حيث تعد هذه البطاقة من أهم أدوات التوسع في الشمول المالي من حيث جذب شرائح عديدة من أفراد المجتمع التي تتعامل مع القطاع المصرفي كما أن لها دور إيجابي على تقليل حجم النقود المتداولة في السوق المحلية حيث تتميز البطاقة بقبول واسع داخل مصر لدى الجهات التجارية والخدمية وبصفة خاصة سداد المدفوعات الحكومية حيث يخاطب المنتج شرائح عديدة من العملاء وأهمها الشباب من طلبة الجامعات والعمالة المؤقتة وعملاء القروض متناهية الصغر.

كم تبلغ تمويلات البنك الأهلي ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري؟

يحرص البنك على التوسع في منح التمويل العقاري في إطار مبادرة البنك المركزي لمحدودي الدخل، حيث قام بضخ تمويلات لهذا القطاع تقدر بقيمة 8.5 مليار جنيه منها 8.3 مليار جنيه ضمن المبادرة استفاد منها حوالى 81 ألف عميل، الأمر الذي أدى إلى احتلال البنك الأهلي مركز متقدم بين كافة البنوك العاملة في القطاع المصرفي ضمن المبادرة التي طرحها البنك المركزي للتمويل العقاري في عام 2014، ومن الجدير بالذكر أن البنك المركزي المصري اطلق مبادرة جديدة للتمويل العقاري خصص خلالها مبلغ 50 مليار جنيه تستهدف فئة العملاء من متوسطي الدخل على أن يكون الحد الأقصى لمساحة الوحدة 150 متر مربع كاملة التشطيب والحد الأقصى لقيمة الوحدة 25.2 مليون دنيه وذلك استكمالا للنجاح الذي تم تحقيقه بالسنوات السابقة، حيث يسعى البنك جاهدا خلال الفترة القادمة على التوسع في التمويل المخصص لتلك الفئة من العملاء.

كم بلغ عدد الفروع الالكترونية بالبنك؟ وكم تبلغ الفروع الالكترونية المستهدفة؟

يبلغ عدد الفرع الالكترونية حاليا ٩ فروع ما بين القاهرة والاسكندرية والاسماعيلية والغردقة ومن المستهدف افتتاح 10 فروع أخرى قبل نهاية العام.

كم تبلغ شبكة فروع البنك الأهلي؟ وما عدد الفروع المستهدفة؟

عدد الوحدات المصرفية الخاصة بالبنك 510 وحدة، حيث تم افتتاح 28 فرع جديد خلال العام المالي الحالي ويستهدف البنك افتتاح 11 فرع جديد قبل نهاية العام .

هل هناك منتجات الكترونية يسعى البنك لطرحها؟

البنك الأهلي المصري في تطوير مستمر لخدماته الالكترونية والرقمية بشكل عام حيث تم اطلاق الاصدار الأول من تطبيق الهاتف المحمول “الموبايل بانكنج “في بداية شهر فبراير الماضي وجاري العمل على تطوير إصدار جديد، وقريباً سيتم إطلاق حزمة من الخدمات المصرفية الجديدة على الأهلي نت مثل دفع الفواتير وتفعيل أجهزة رموز الأمان وأيضا تفعيل بطاقات الدفع وبطاقات الائتمان من خلال ماكينات الصراف الألي والقنوات الرقمية، مما يقلل توجه العملاء للفروع أو مركز خدمه العملاء الهاتفية، كما يدرس البنك حاليا مع شركات وهيئات دولية انشاء البنك الرقمي حيث كنا من أول البنوك المتقدمة بطلب للبنك المركزي المصري بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى الالكترونية التي سيتم الإعلان عنها الفترة المقبلة.

ما هو عدد نقاط البيع وماكينات الصراف الآلي بالبنك؟ وكم عدد نقاط البيع والماكينات المستهدف؟

عدد نقاط البيع الحالي 19574 ماكينة خاصة بالبنك الأهلي، كما قام البنك بالتنسيق مع شركة فوري وإضافة 45123 ماكينة POSمربوطة علي نظام البنك الأهلي، ويستهدف البنك إضافة 3000 ماكينة أخرى بنهاية العام، وفيما يخص ماكينات الصراف الألي فلدى البنك 4428 آلة بنهاية فبراير الماضي ومن المستهدف الوصول بها إلى 4800 آلة .

بخصوص منتج code QR ، فكم عدد التجار الذي تعاقد معهم البنك ضمن الخدمة؟

تم التعاقد مع عدد 430 تاجر وسيتم مضاعفة العدد خلال العام الجاري مما يسهم في التوسع في خدمات القبول الإلكتروني لدى التجار، حيث تعد الخدمة شكل من اشكال الدفع للخدمات والمنتجات من خلال الهاتف المحمول ومحفظة الفون كاش .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض