1.6 مليار دولار صادرات مصر من السلع الهندسية والإلكترونية خلال 8 أشهر

ارتفعت صادرات مصر من السلع الهندسية والإلكترونية خلال أول 8 أشهر من العام المالي الجاري لتسجل نحو 1.618 مليار دولار في مقابل 1.472 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق 2018/2019 بنمو قدره 10%.ص

وأوضحت بيانات هيئة الرقابة على الصادرات والواردات التي حصل اموال الغد على نسخة منها، ارتفاع صادرات القطاع خلال فبراير الماضي بنحو 8% لتبلغ 197.3 مليون دولار، في مقابل 182 مليون دولار خلال فبراير 2019.

وتعد أهم القطاعات التي حققت نموا خلال تلك الفترة ” أجهزة كهربائية، مكونات سيارات، كابلات، ادوات مائدة ومطبخ، ومنتجات تشغيل المعادن”.
وينظم المجلس اليوم ندوة الكترونية موسعة لمناقشة تداعيات فيروس كورونا على القطاع بمشاركة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة تحت عنوان “ادارة الأزمة.. التحديات والفرص”.
وكان المجلس قد اعد دراسة جدوى حول أهم الأسواق التصديرية التي يمكن الاستفادة من التصدير إليها، حالياً، وجاءت الدول الأفريقية في المرتبة الأولي لنفاذ للصادرات المصرية بقطاع الصناعات الهندسية خلال المرحلة المقبلة، كما أنها من أهم الأسواق التي يركز عليها المجلس منذ سنوات.
وتضمنت خطة المجلس لزيادة الصادرات للدول الافريقية 3 مراحل تبدأ بالمنتجات المطلوبة بهذه الأسواق ويوجد بها صادرات مصرية جيدة وتشمل قطاعي الصناعات الكهربائية والإلكترونية والأجهزة المنزلية.
وحدد المجلس المرحلة الثانية وتشمل منتجات تستوردها أفريقيا من الصين وتمتلك منها فرصة جيدة إلا أن صادراتها لا تتعدى المليون دولار سنويا، وتشمل أدوات شبه موصلة وحساسة للضوء بما في ذلك الخلايا الضوئية الفولتية، محولات ثابتة، ومحطات قاعدة لإرسال أو استقبال الصوت أو الصورة أو المعلومات لأجهزة الهاتف،، ومصابيح كهربائية لعمال المناجم قابلة للحمل، ومولدات.
وشملت منتجات المرحلة الثالثة المنتجات التي تستوردها أفريقيا إلا أن مصر لا تصدرها خلال الفترة الحالية وبحاجة إلى جذب استثمارات، وتشمل أجهزة هاتف محمولة، ورسيفرات، وأجهزة لاستقبال أو تحويل أو إرسال الصوت والصورة، وتشمل المقاسم سويتش، أجزاء هواتف محمولة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض