حفلة 1200

تعرف على وثائق تأمينات الحياة.. والوثائق الادخارية تغطي كورونا مع أرباح

كثيراً ما يبحث الفرد عن وسيلة حماية له ولأسرته ضد مخاطر الحياة، وربما أصبحت وثائق التأمين ضرورة حياتية في الظروف الراهنة التي تكثر فيها الأوبئة والأمراض التي بدأت في بث الخوف في قلوب المواطنين، وخاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقد بلغ إجمالي مصابي فيروس كورونا على مستوى العالم نحو مليوني حالة، كما بلغت الوفيات نحو 135.5 ألف مواطن، وفي مصر بلغت إجمالي الإصابات 2505 حالة، و183 وفاة.

وينشر «أموال الغد» أنواع وشروط وتغطيات وثائق تأمينات الحياة التي توفر الحماية للمواطنين ضد الوفاة الناتجة عن الأوبئة ومنها فيروس كورونا وهي كالتالي:-

التغطيات

–  تغطي وثائق تأمينات الحياة الوفاة الطبيعية وتشمل التغطيات الوفاة الناتجة عن الإصابة بالأوبئة ومنها فيروس كورونا.

– يمكن إضافة خطري الوفاة بحادث أو الإصابة بعجز كلي مستديم إلى هذا التأمين بحيث يدفع مبلغ التأمين المحدد بالوثيقة في حالة العجز الكلي المستديم ويدفع مضاعفاً في حالة الوفاة بحادث.

أنواع وثائق تأمينات الحياة

وتتنوع بوالص تأمينات الحياة بين الوثيقة المؤقتة والوثيقة الإدخارية “المختلط”، ولكن الإثنين يتميزا بتوفير مبلغ تأميني يضمن حياة كريمة للورثة عند وفاة المؤمن عليه، بما يُعدا من وسائل الحماية للحفاظ على الأسرة عند إفتقادها مصدر رزقها الممثل في عائلها، ونستعرض حالياً مزايا وطريقة تسعير الوثيقة المؤقتة.

الوثيقة المؤقتة

هي وثيقة إحتمالية تغطي فقط حالات الوفاة الطبيعية ومنها الإصابة بالأوبئة دون أية عوائد استثمارية للمؤمن له، ولكنها تتميز بالتالي:

-إنخفاض معدل القسط الشهري المسدد لشركة التأمين، والذي يتناسب طردياً مع حجم مبلغ التأمين الذي تسدده الشركة للورثة في حالة الوفاة، فكلما زاد القسط زاد مبلغ التأمين.

– تصلح هذه الوثيقة لأداء دين أو أية إلتزامات مالية عند وفاة المؤمن له قبل سدادها، مما يخفف من الأعباء المالية على الورثة.

– تصدر الوثيقة لمدد قصيرة تبدأ من سنة وحتى 10 سنوات قابلة للتجديد .

– تصدر الوثيقة بدون كشف طبي حتى مبلغ تأميني يختلف من كل شركة، وفي المتوسط 50 ألف جنيه.

– يضمن للمستفيدين الحصول على مبلغ التأمين فور حدوث الوفاة .

– يمكن إضافة خطري الوفاة بحادث أو الإصابة بعجز كلي مستديم إلى هذا التأمين بحيث يدفع مبلغ التأمين المحدد بالوثيقة في حالة العجز الكلي المستديم ويدفع مضاعفاً في حالة الوفاة بحادث.

طريقة التسعير

يتم تحديد السعر في التأمين المؤقت على أساس سن المؤمن عليه عند بدء التأمين من ناحية ومدة التأمين من ناحية أخرى، وكذلك مبلغ التأمين المراد الحصول عليه في حالة الوفاة.

وحدد الخبراء ضرورة استقطاع المواطن نسبة تتراوح بين 15 – 20% من دخله لتوفير التغطية التأمينية له والحصول على وثيقة التأمين المؤقتة وضمان توفير سيولة مالية للورثة عند وفاته، وخاصة في ظل انتشار الأمراض والأوبئة التي كثرت معها حالات الوفاة.

ويحسب القسط الشهري: مبلغ التأمين “مع مراعاة سن المؤمن له” X تعريفة الوثيقة (متوسط 3 في الألف بين الشركات .

أمثلة توضيحية:

– رب أسرة يبلغ من العمر 40 عاماً ويرغب في الحصول على وثيقة تأمين مؤقتة لمدة 10 سنوات لتوفير حياة كريمة لأسرته، ويرغب في حصول الورثة المحددين بالوثيقة على مبلغ تأميني 10 الآف جنيه عند الوفاة، فإن قيمة القسط تصل إلى نحو 80 جنيهاً “بمتوسط سعر التعريفة بين الشركات.

الوثيقة الإدخارية

التأمين المختلط يضمن دفع مبلغ التأمين فى حالة الوفاة أو البقاء على قيد الحياة حتى نهاية مدة وثيقة التأمين ويستفيد المؤمن له بنسبة من الاستثمارات والأرباح التي تحققها شركات التأمين ولذلك فهو يسمى بالتأمين مع الاشتراك فى الأرباح.

وتقدم كافة وثائق التأمين المؤقت والمختلط من شركات تأمينات الحياة بتغطيات متفاوتة بسيطة، وتتنافس الشركات فيما بينها على تسويق هذه المنتجات وجودة الخدمة المقدمة للعملاء بجانب بعض المزايا الإضافية البسيطة بين كل شركة مثل تغطية الأمراض الحرجة وكذلك مضاعفة مبلغ التأمين عن الوفاة بحادث.

تضم قائمة شركات تأمينات الحياة بالسوق نحو 14 شركة هي مصر لتأمينات الحياة، قناة السويس لتأمينات الحياة، الدلتا لتأمينات الحياة، المهندس لتامينات الحياة، أليانز لتأمينات الحياة، تشب لتأمينات الحياة، اللبنانية السويسرية للتأمين التكافلي، المصرية للتأمين التكافلي – حياة، وطوكيو مارين فاميلي تكافل، أروب لتأمينات الحياة، ميتلايف اليكو لتأمينات الحياة، كيو إن بي الأهلي لتأمينات الحياة، المصرية الإماراتية لتأمينات الحياة، وأكسا لتأمينات الحياة، وكذلك ثروة لتأمينات الحياة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض