كوليرز انترناشيونال توصي ملاك المراكز التجارية بتأجيل تحصيل الإيجارات على المدى القصير

أصدرت كوليرز إنترناشيونال – المتخصصة في مجال العقارات التجارية- ، أحدث تقرير لها حول تأثير وباء كوفيد-19 على قطاع التطوير وتجارة التجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،مستكشفة من خلاله السبل التي يمكن لتجار التجزئة والمطورين من خلالها التكيف مع الوضع الراهن وضمان الصمود خلال هذه الفترة العصيبة.

وأوضح التقرير الذي حصل “أموال الغد” على نسخة منه أنه لا تزال مئات الآلاف من متاجر التجزئة حول العالم مغلقة، سواء بصورة طوعية أو التزاماً بإجراءات الحظر المفروضة من قبل الحكومة، مما يؤثر بصورة كبيرة ليس فقط على عمليات البيع المادية بل ويحد أيضاً من قدرة المتاجر على تجهيز الطلبات المشتراة من خلال خدمات التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت.

واضاف التقرير أنه من المتوقع أن يحدث تراجع في ثقة المستهلكين مع انتشار تأثير الفيروس عبر جميع قطاعات الاقتصاد الأخرى، مما سيؤثر بشكل أكبر على المبيعات ويزيد من احتمالية امتداد هذا التأثير إلى متاجر التجزئة الصغيرة واستمراره لأشهر عديدة قادمة.

بالاضافة إلى أنشطة التجزئة الفاخرة صغيرة الحجم والمطاعم ذات الخدمات الشاملة، يعد قطاع الترفيه أحد أكثر قطاعات التجزئة تضرراً، حيث يتم إغلاق دور السينما في جميع أنحاء العالم بمعدل غير مسبوق سواء بشكل طوعي أو التزاماً بالتوجيهات الحكومية.

وبينما لا تزال بعض المطاعم ذات الخدمات الشاملة تتمتع بقدرة محدودة على التكيف (عبر تجربة خيارات استلام الطلبات من المطعم أو خدمات التوصيل)، تظل الأنشطة الترفيهية مغلقة إلى أجل غير مسمى بسبب طبيعتها الاجتماعية.

قال ريكاردو بريزما، رئيس خدمات التأجير واستشارات أنشطة التجزئة في شركة كوليرز إنترناشيونال الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “تستمر مراكز التسوق والمجمعات التجارية في إغلاق أبوابها أمام الجمهور تطبيقاً لإجراءات الحظر التي تتخذها الحكومات بدرجات متفاوتة في محاولة للحد من انتشار الفيروس، وتشمل البلدان التي لجأت إلى الإغلاق الشامل لمراكز التسوق على مستوى الدولة كلاً من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، ومصر، مما أثر بشكل كبير على أنشطة التجزئة، الأمر الذي سيكون له تأثير واسع النطاق لا سيما على ملاك ومشغلي المراكز التجارية الذين على الأرجح سيواجهو اضطرابات كبيرة في مدفوعات الإيجار”.

تابع: على ملاك مراكز التسوق اتخاذ عدد من الإجراءات للحد من هذا التأثير، مثل زيادة أنشطة العلاقات العامة عبر إصدار البيانات الصحفية، وتوفير تدابير الفحص الطبي في مراكز التسوق، وبحث إمكانية تأجيل جمع الإيجار على المدى القصير، وكذلك زيادة التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف: “من ناحية أخرى، تبذل منافذ البقالة قصارى جهدها لمواكبة ارتفاع الطلب الناجم عن اعتماد المستهلكين الآن على محلات السوبرماركت والبقالات لشراء احتياجاتهم، حيث كشفت شركة كارفور في الإمارات العربية المتحدة عن ارتفاع بلغت نسبته 300٪ في الطلبات عبر الإنترنت وزيادة بنسبة 59٪ في عدد العملاء الجدد على منصتها عبر الإنترنت”.

 أضاف أنه من المتوقع أن قطاع التجزئة سيكون أحد أسرع القطاعات انتعاشاً عندما يعود السوق إلى طبيعته، كما أن كوليرز انترناشيونال تتعاون حاليا مع تجار التجزئة لتقديم المشورة والتوجيه بشكل مخصص لكل حالة على حدة.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض