حفلة 1200

30 مطور عقاري يجتمعون لمخاطبة الحكومة بـ3 مطالب رئيسية لمواجهة تداعيات كورونا

كشف مصدر مسئول عن اجتماع 30 مطور عقاري عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، اليوم لمناقشة الوضع الحالي للسوق العقاري وبحث المطالب الرئيسية التي يواجهها السوق تمهيدًا لحصرها في خطاب رسمي يوجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان الأسبوع المقبل.

وأضاف في تصريحات خاصة، أن هذه المطالب تتضمن 3 عناصر أساسية هي: تأجيل أقساط الأراضي لمدة 6 أشهر وتأجيل فترات التنفيذ لمدة عام على الأقل، بالإضافة إلى تقليل فائدة الأراضي عقب تأجيل تخفيض البنك المركزي بنسبة 3 % مؤخرا، لافتا إلى ارتباط الفائدة المحددة على أسعار الأراضي بفائدة البنك المركزي.

وأشار إلى أن الجهات المقدمة لهذا الخطاب تتضمن الكيانات الرسمية المسئولة عن قطاع التطوير العقاري في مصر وهي 5 جهات تتضمن: غرفة التطوير العقاري، ولجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال، والمجلس التصديري للعقار، وشعبة الاستثمار العقاري، ولجنة العقارات بالغرفة التجارية للقاهرة، موضحا أنه سيتم تقديم خطاب رسمي من هذه الجهات الخمسة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل.

أما عن احتمالية تأجيل الشركات العقارية لأقساط العملاء، قال أن هذه الفكرة تم مناقشتها ولكن الشركات شبه مجمعة على أنه من الصعب اتخاذ هذه الخطوة حاليا نظرا لعنصرين وهما، أن أعمال التنفيذ بالموقع لا تزال سارية مما يعني أن هناك مصروفات على الشركات العقارية، كما أن هناك مرتبات موظفين وإداريين تدفعها الشركات حاليا وهو ما يعني صعوبة إرجاء هذه الأقساط.

ولفت إلى أنه في حالة وجود تعثر بنسبة كبيرة فإن كل شركة تحدد خطوتها وفقا لطبيعة تعثر العملاء ونسبتهم وحاجة كل عميل على حدة.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض