EFG

وزير المالية: الحكومة خصصت 170 مليار جنيه للمعاشات في الموازنة الجديدة

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الموازنة الجديدة أقرت 170 مليار جنيه لصناديق المعاشات في الموازنة الجديدة.

وتابع معيط خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد ، أنه سيتم توفير كل احتياجات وزارة الصحة من داخل مصر أومن خارجها من أجل تخطي أزمة كورونا.

وأشار إلى إلى أن الموازنة الجديدة تحافظ على دعم الخبز والسلع التموينية بـ 85 مليار جنيه.

وأوضح معيط ،أنه تم تخصيص 19 مليار جنيه جنيه للصرف على تكافل وكرامة، فضلا عن استمرار دعم الكهرباء وأنبوبة البوتوجاز والمواد البترولية والتأمين الصحي.

وحول احتمالية تخفيض أسعار الوقود قال معيط، «هناك لجنة مستقلة معنية بهذا الأمر وليس وزارة المالية»، لافتا إلى أن أسعار البترول ستعود إلى طبيعتها وتتراوح ما بين 60 دولار و65 دولار للبرميل بعد انتهاء أزمة كورونا.

وأوضح، أنه من المستهدف النزول بالعجز الكلي بمشروع الموازنة إلى 6.3 %، موضحا أن الشعب المصري تحمل كل الظروف الاقتصادية خلال الأعوام الماضية لعبور الأزمة التي كانت تعيشها مصر.

وأضاف الدكتور محمد معيط، أن قناة السويس تمثل أحد مصادر الدخل للميزانية، وأن معدلات النمو الاقتصادي في العالم كله تأثرت بسبب أزمة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن قوة الاقتصاد المصري والإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة في الأعوام الأخيرة تساعد في عبور أزمة كورونا، وأسهمت في تخصيص 100 مليار جنيه لاتخاذ ما يلزم من أجل مواجهة كورونا.

وأكد وزير المالية، أن حالة عدم اليقين التى تسيطر على العالم تجعل من الصعب التنبؤ بتداعيات وفترة الأزمة الاقتصادية التي تسبب بها فيروس كورونا .

ولفت إلى، أن معدلات النمو في الدولة المصرية ستتأثر بالتأكيد بسبب الظروف الاستثنائية التى يشهدها العالم بسبب الفيروس المستجد .

وأشار معيط ، إلى إن مواجهة التداعيات الاقتصادية لكورونا بدأت مبكرا بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذى نفذته الحكومة المصرية، مشيرا إلى أنه بدون برنامج الإصلاح كانت الدولة ستكون عاجزة في تغطية واردات القمح أو تدبير حزمة الـ 100 مليار جنيه التي وجه الرئيس السيسي بتخصيصها لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook