EFG

“فاروس” تتوقع ارتفاع معدل التضخم إلى 6% بنهاية 2020

توقعت فاروس القابضة ارتفاع معدل التضخم إلى مستوى 5 – 6% بنهاية العام الجاري 2020.

وأرجعت ارتفاع التضخم في ورقة بحثية إلى التراجع المحتمل في توريد البضائع الذي قد يرفع الأسعار، وكذلك ارتفاع الأسعار في حالة انخفاض سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

ومن ناحية أخري أشارت الورقة البحثية إلى إمكانية تراجع أسعار النفط والذي سيسهم في تقليص أسعار وسائل النقل والمواصلات، وانخفاض الطلب العالمي الذي قد يوجه الأنظار من ناحية الاعتماد على الصادرات إلى زيادة الاستهلاك المحلي، مما يرفع مستويات المعروض محليًا، فتنخفض الأسعار.

توقعت فاروس القابضة أن تستمر السياسة النقدية في خطواتها التوسعية خلال العام الجاري عبر تخفيض أسعار الفائدة بنسب تتراوح بين 100 – 150 نقطة أساس في 2020.

وتوقعت ورقة بحثية صادرة عن “فاروس” اليوم الأحد أن تتراجع أسعار الفائدة من 9.25% إلى 8.25 – 7.75%.

أرجعت الورقة البحثية انخفاض أسعار الفائدة المتوقع إلى الخوف من الركود، ودعم القطاع الخاص، والتشجيع على ضخ سيولة، وزيادة العائدات، مشيرةً إلى أنه قد يكون هناك حاجة لمزيد من المحفزات.

جدير بالذكر أن لجنة السياسة النقدية، بالبنك المركزى، قررت يوم الاثنين 16 مارس 2020، خفض سعر الفائدة 3% بشكل استثنائي ليصبح سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25% و10.25% و9.75%على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75%، ليعد أكبر خفض في تاريخ السياسة النقدية، لمواجهة الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook