EFG

مصادر: توقف الطيران يتسبب في تراجع واردات الموبايل 20%  .. وتوقعات بإرتفاع الأسعار

كشف مصدر بإحدى شركات التوزيع للهواتف الذكية والأجهزة الكهربائية في مصر عن تراجع بنسبة 20% في واردات الهواتف الذكية منذ بدءأزمة تفشي فيروس «كورونا».

وأضاف المصدر  لـ”أموال الغد” أن وقف رحلات الطيران المدني من وإلى مصر خلال الأسبوع الماضي تسبب كذلك ف تراجع اكسسوارات الموبايل من الخارج، موضحًا أن طائرات الركاب تستخدم في بعض الأحيان في نقل البضائع والأجهزة الكهربائية الصغيرة مثل الهواتف الذكية.

 وقررت السلطات المصرية تعليق حركة الطيران المدني للركاب منذ أيام وحتى 31 مارس، لتقليل حركة الاختلاط سواء من داخل مصر أو القادمين من خارجها، وذلك فى ظل الجهود الكبيرة التى تبذلها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد .

 من جانبها توقعت شعبة تجار المحمول بغرفة الجيزة التجارية، ارتفاع أسعار الهاتف المحمول بنسبة 10% خلال بسبب تفشي فيروس كورونا، موضحة أن زيادات الأسعار قد تصل إلى 30% وذلك مع زيادة حالة الركود في حركة التجارة مع الصين.

 وأشارت الشعبة إلى أن أسعار إكسسوار الهواتف المحمولة شهدت هي الأخرى زيادات كبيرة وصلت إلى 30% خاصة أن الصين هي المورد الوحيد لإكسسوارتها، مؤكدة أن زيادة الأسعار ساهمت في زيادة معدلات الركود بالسوق ما ينذر بخسائر كبيرة للتجار والعاملين.

أظهر تقرير صادر عن وزارة المالية ارتفاعًا في حجم استيراد مصر من الهواتف وأجهزتها الملحقة بنسبة 22% خلال العام المالي 2018-2019، مقارنة بالعام السابق له 2018-2017، وبلغ حجم الواردات ما يقرب من 20 مليار جنيه مقارنة بـ15.6 مليار لفترة المقارنة.

 فيما كشف التقرير ذاته عن زيادة بنسبة 45% في واردات أجهزة المعالجة الذاتية والحاسبات الإلكترونية لتسجل بنهاية العام المالي الأخير 13.1 مليار جنيه (819 مليون دولار) مقارنة بـ7.2 مليارات جنيه بنهاية عام 2017-2018.

 

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...