EFG

« مستثمري بدر»: الصناعة قادرة على امتصاص تأثيرات الاجراءات الاحترازية ضد كورونا 

أكد المهندس بهاء العادلي رئيس جمعية مستثمري بدر، أن القطاع الصناعي يستطيع حتى الآن امتصاص الانعكاسات السلبية الناتجة عن الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا، معربا عن قلقه باتخاذ قرار اغلاق المصانع مثلما حدث في بعض الدول مثل الصين.

وكان رئيس مجلس الوزراء قد اعلن امس عدد من الاجراءات الاحترازية الجديدة لمواجهة الفيروس، منها فرض حظر التجوال على الطرق العامة من السابعة وحتى السادسة صباحا، وكذلك ايقاف حركة النقل العام خلال تلك الفترة، والتي تبدأ في التطبيق من اليوم.

وقال في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، إن القطاع الصناعي سوف يتأثر سلبيا من تلك الاجراءات سواء على الطاقات الانتاجية وكذلك نقل البضائع ومستلزمات الانتاج، مؤكدا رغم ذلك فإن الصناع يدعمون الدولة في اتخاذ تلك الاجراءات للحد من انتشار الفيروس.

وأضاف العادلي أن المصانع سوف تقلل عدد ساعات العمل وتغيير المواعيد وتقليص الورديات، لتكون وردية من الثامنة صباحا وحتى الرابعة عصرا، ومن السابعة مساءا وحتى السادسة صباحا، حتى يتم تجنب فترات حظر النقل وانتقال الافراد.

وأوضح أنه من الصعوبة تطبيق قرار تقليل عدد العمالة في المصانع خاصة وأن هناك قطاعات صناعية إذا انخفضت معدلات تشغيلها لن يكون هناك جدوى اقتصادية، مضيفا أن تقليص العدد يمكن ان يكون في القطاعات الادارية وليس الانتاجية.

وأشار العادلي إلى أن المصانع تقوم باتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية من التعقيم والتطهير وارتداء العمال كافة وسائل الحماية من الفيروس، قائلا” هذه الاجراءات تعد اللازمة في المصانع”.

وعن تأثير ذلك على الصادرات، ذكر ان الصادرات تتعلق بالطاقات الانتاجية وكذلك الاسواق الخارجية وحجم الطلب وكذلك الشحن، لذا حتى الآن لا يمكن الحكم على الوضع في ظل غموض استمرار انتشار الفيروس من عدمه.

ولفت إلى ضرورة حل بعض المشاكل التي تواجه المصنعون في الجمارك في خروج مستلزمات الانتاج في ظل تقليص عدد العمالة وكذلك المواعيد.

 

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook