EFG

جوجل تطلق موقع عربي للتواصل بين الطلبة والمعلمين للدراسة من المنزل

أطلقت جوجل موقع رسمي عربي مؤقت يتضمن معلومات وأدوات لمساعدة المدرسين لمواصلة التعليم خلال أزمة انتشار فيروس كورونا.

توفر جوجل مجموعة متنوعة من الأدوات والدروس المفيدة بدءاً من تجهيز المنزل لإجراء مكالمات الفيديو وكيفية إجراء المكالمات المرئية مع الصف الدراسي وإعداد جلسة أسئلة وأجوبة وحتى استخدام خدمتها Classroom للبث المباشر للدروس.

أما في حال كان الاتصال لديك ضعيف أو لا تحتاج لمكالمات الفيديو، هناك مجموعة أخرى من الأدوات مثل التواصل مع الطلاب عبر Classroom وإنشاء مواقع الكترونية للطلاب عبر خدمة مواقع جوجل وحتى إعداد الاختبارات عبر Forms واستخدام المستندات.

وتشرح جوجل خطوة بخطوة كيفية استخدام مختلف أدواتها مثل التقويم لإعداد مواعيد الجلسات الفردية، وحتى السبورة الإلكترونية الافتراضية Jamboard، والتواصل بين المعلمين ومشاركة الموارد التعليمية مثل ملفات الدروس، وحتى تم إعداد مجموعة فيديوهات على يوتيوب لمساعدة الأهالي في تعليم الطلاب من المنزل.

ويستطيع المعلّمون الاستفادة من الموقع من خلال تعلم كيفية إنشاء “صف دراسي”، ووضع جدول زمني لمكالمات الفيديو على تطبيق Google Meet، ودعوة الطلاب إلى المشاركة في أوّل صف دراسي ينضمون إليه على الإنترنت، وإنشاء اختبارات وعروض تقديمية على الإنترنت، وتحديد المهام الدراسية في Google Classroom، والتعاون مع الطلاب باستخدام Jamboard، وبث الدروس مباشرةً في جلسات تعليمية على YouTube.

وتم إنشاء موقع “التدريس من المنزل” بدعم وتعاون من معهد اليونسكو لتكنولوجيات المعلومات في مجال التربية، الذي يعمل أيضًا مع شركاء تعليم آخرين من أجل الاستجابة لحالة الطوارئ الحالية. وسنواصل تطوير وتحسين هذا الموقع في ضوء التعليقات التي يشاركها المعلّمون والشركاء حول المواد والمعلومات الأكثر فائدة.

أما المرجع الثانى قناة “دروسي من YouTube”، وهى قناة مرجعية مصممة لمساعدة الطلاب على تعلّم محتوى باللغة العربية، لمختلف المواد والصفوف المدرسية.

وتعرض القناة محتوى تعليميًا من العديد من شركاء يوتيوب في الوطن العربي عن طريق قوائم مرتبة وفقًا للبلد والصف والمادة الدراسية، ويتنوع المحتوى، من مادة الرياضيات للصف الأول الإعدادي مثلًا إلى مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي، كما تقدّم القناة نصائح للطلاب حول كيفية الدراسة من المنزل. تشمل القوائم في القناة مختلف المواد الدراسية مثل اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء، وعلم الأحياء والكيمياء، وغيرها من المواد التي ستضاف لمختلف المناهج الدراسية والصفوف في الأيام القادمة.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...